هذا الأحد : أول كسوف للشمس في 2017

كسوف - خسوف - شمس - أرض - قمر

كسوف – خسوف – شمس – أرض – قمر

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد يوم الأحد 26 فيفري 2017 أول كسوف للشمس هذه السنة وهو كسوف حلقي يستمر مدة 3 ساعات و16 دقيقة. ولكنه غير مشاهد بسماء المملكة السعودية او الوطن العربي.
وسيتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيداً عن الأرض وحجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة من الضوء حول القمر تسمى ” حلقة النار ” ما سيصنع منظر دراماتيكيا.
الكسوف سيبدأ جزئيا على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 15:10 بتوقيت السعودية (12:10 بوقيت غرينيتش) فوق المحيط الهادي وبعد ذلك بساعة وخمس دقائق تشهد أول نقطة على سطح الأرض بداية الكسوف الحلقي الساعة 16:15 عصرا بتوقيت السعودية 13:15 ت/غ) .
ويعتبر النظر بالعين المجردة إلى الشمس سواء في وقت الكسوف الحلقي أو الجزئي أو حتى الأيام العادية غير آمن لذلك يجب اتخاذ إجراءات الرصد الصحيحة من خلال استخدام النظارات الخاصة بكسوف الشمس أو عبر تلسكوب أو منظار مزودة بفلتر خاص بالشمس وحاصل على علامة الجودة وتجنب النظر لفترة طويلة.
جدير بالذكر بعد ستة اشهر من كسوف الشمس الحلقي سيحدث خسوف جزئي للقمر في السابع من أوت 2017 وسيشاهد في سماء السعودية والمنطقة العربية.

تعليقات الفيسبوك