وزارة الصحة تحذر بخصوص شراء “الزقوقو” والفواكه الجافة

عصيدة الزڨوڨو
عصيدة الزڨوڨو

حذرت وزارة الصحة من اقتناء المنتوجات المرتبطة بإعداد الأغذية الخاصة بالمولد النبوي الشريف ( الزقوقو والفواكه الجافة) من الباعة المتجولين داعية الى الاقتصارعن التزود بها من فضاءات ومحلات معدّة للغرض.

ودعت في بلاغ أصدرته مساء أمس الخميس، إلى التثبّت من التأشير بالنسبة للمواد المعلبة خاصة في ما يتعلق بالمعطيات المتعلّقة بالمُصنّع وتاريخ الصلوحية فضلا عن اعتماد السلوكيات السليمة عند تداولها بالمنزل بما في ذلك الخزن في ظروف ملائمة من حيث التهوئة.

وأفادت وزارة الصحة أن المصالح المختصّة تؤمن المراقبة الصحية للمواد الغذائية التي تشهد استهلاكا واسعا خلال هذه المناسبة والمتمثلة خاصة في مواد الزقوقو والفواكه الجافة، بمختلف وحدات التحويل ومحلات الخزن والعرض للبيع، وقد اتخذت الإجراءات اللاّزمة لحجز وإتلاف الكميات غير الصالحة للاستهلاك فضلا عن السماح بترويجها بالسوق.

وقد أثبتت نتائج التحاليل المخبرية التي قامت بها هذه المصالح سلامة أغلب كميات المنتوجات المعروضة بالسوق المرتبطة بهذه الأغذية حيث قدرت نسبة عدم المطابقة للتراتيب الجاري بها العمل بنحو 4% بالنسبة لمادة الزقوقو و9 % بخصوص الفواكه الجافة.

وتركز هذه الفرق عملها حسب البلاغ على مراقبة ظروف الخزن التي يمكن أن تنعكس سلبا على سلامة المنتوجات مع أخذ عيّنات للقيام بالتحاليل المخبرية اللازمة للتثبّت من مدى احتواء المواد المذكورة على سموم الفطريات ألفاتوكسين “aflatoxines” التي تشكّل خطرا على صحة المستهلك.

وستواصل مصالح المراقبة الصحية، وفق البلاغ، أنشطتها بكافة مناطق البلاد للتثبّت من مدى توفّر شروط السلامة الصحية بمواد الزقوقو والفواكه الجافة وغيرها من المواد الغذائية واتّخاذ ما يتعيّن من إجراءات حماية لصحة المستهلك.

قد يعجبك ايضا