لدعم أنماط النقل النظيفة والصديقة للبيئة : ندوة دولية حول دعم استعمال الدراجة بمدينة صفاقس

 ندوة دولية حول دعم استعمال الدراجة بمدينة صفاقس

ندوة دولية حول دعم استعمال الدراجة بمدينة صفاقس

نظمت جمعية التنمية المتضامنة بصفاقس موخراً ندوة دولية حول دعم استعمال الدراجة بمدينة صفاقس وذلك بحضور وفد من مدينة “قرونوبل” ومديرة دار فرنسا بتونس إلى جانب ثلة من اساتذة جامعيين مختصين في النقل وعديد الجمعيات التنموية والبيئية والمؤسسات العمومية والخاصة، وذلك لدعم أنماط النقل النظيفة والصديقة للبيئة في صفاقس.

وخلال هذه الندوة تم تدارس مشروع تطوير استعمال الدراجة التي أعدته جمعية التنمية المتضامنة بصفاقس بالتعاون مع منظمة « CODATU » في نطاق اتفاقية تعاون بين ولاية صفاقس وقرونوبل متروبول.
وقد تمّ هذا المشروع بالشراكة مع المعهد الأعلى للتصرف الصناعي القيام باستبيان شمل قرابة 500 مواطن للتعرف على مدى استعمال الدراجة والإشكاليات المطروحة والحلول الممكنة والتدخلات اللازمة لدعم استعمال الدراجة خلال السنوات القادمة .

هذا وتم إستعراض التجارب العالمية في المجال خاصة التجربة الناجحة لمدينة قرونوبل واعداد خريطة طريق للفترة القادمة تمكن مدينة صفاقس من الرفع من نسبة استعمال الدراجة من 1 % حاليا إلى 3 % سنة 2030 وذلك بالتعاون مع السلط المحلية والجهوية بصفاقس.

وحسب القائمين على هذا المشروع، يمكن بلوغ هذا الهدف بتوفير البنية الأساسية والإشارات المرورية الخاصة بسلامة مستعملي الدراجات من ناحية وإدخال منظومة جديدة أثبتت نجاعتها في المدن المتطورة وهي كراء الدراجات لمدة معينة من طرف المواطن للقيام بالتنقلات في الوسط العمراني .

تعليقات الفيسبوك