تفاصيل المعاليم الجديدة لإعادة تسجيل السيارات المستعملة

الوكالة الفنية للنقل البري

الوكالة الفنية للنقل البري

شرعت الوكالة الفنية للنقل البري منذ مطلع 2017، في استخلاص معلوم جديد يوظف لفائدة صندوق مقاومة التلوث عند إعادة تسجيل السيارات الخاصة المستعملة بمناسبة نقل الملكية. ويترواح هذا المعلوم بين 50 و200 دينار، حسب عمر السيارة وقوتها الجبائية.

ونص الفصل 74 من قانون المالية لسنة 2017 على “انه لتعزيز موارد صندوق مقاومة التلوث، يوظف لفائدة صندوق مقاومة التلوث معلوم عند إعادة تسجيل السيارات الخاصة المستعملة بمناسبة نقل الملكية”.

وأفاد مدير تسجيل وسياقة العربات بالوكالة، الجيلاني بوجمعة، لوات، أن هذا المعلوم يدفع من قبل المقتني عند عملية إحالة ملكية العربة وتجري هذه العملية على مستوى شبابيك الإدارات الجهوية للوكالة، موضحا أن هذا المعلوم يختلف حسب عمر العربة وقوتها الجبائية ويكون تصاعديا كلما تجاوز عمر السيارة 10 سنوات.

وبين الجيلاني بوجمعة أن العربات التي يكون عمرها أكثر من 4 سنوات دون أن تتجاوز 10 سنوات وقوتها الجبائية اقل أو تساوي 6 خيول جبائية يكون المعلوم الموظف 50 دينارا، أما إذا كان عمر السيارة أكثر من 4 سنوات دون أن تتجاوز 10 سنوات وقوتها الجبائية بين 7 و9 خيول الجبائية يكون المعلوم 100 دينار.

وأضاف أنه في صورة أن يكون عمر السيارة أكثر من 4 سنوات دون أن تتجاوز 10 سنوات وقوتها الجبائية أكثر من 9 خيول يكون المعلوم الموظف 150 دينارا.

وأفاد الجيلاني بوجمعة، انه في حال تجاوز عمر السيارة 10 سنوات وكانت القوة الجبائية للسيارة اقل أو تساوي 6 خيول جبائية يكون المعلوم 100 دينار، وفي حال تجاوز عمر السيارة 10 سنوات وقوتها الجبائية بين 7 و9 خيول الجبائية يصبح المعلوم 150 دينارا.

ولفت المسؤول، أيضا، إلى انه في صورة تجاوز عمر السيارة 10 سنوات وفاقت قوتها الجبائية 9 خيول يكون المعلوم الموظف 200 دينار، مبينا أنه تم منذ بداية السنة الجارية وإلى حدود اليوم انجاز 18318 عملية نقل ملكية.

تعليقات الفيسبوك