تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس مستاءة من تقرير قناة التاسعة و ترد ..

قناة التاسعة

قناة التاسعة

علم موقع تاريخ صفاقس أن تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس مستاءة من التقرير الأخير لقناة التاسعة حول إجتماع وزيرة الطاقة بكافة أطراف قضية السياب، هذا وتلقى الموقع نسخة من “حق الرد” والتي وجهت إلى رئيس تحرير أخبار قناة التاسعة يوم السبت 25 مارس 2017، وفي ما يلي الناس كاملاً :

تحية وبعد،
يطيب لي باسم تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس أن أشكر قناتكم في البداية على مواكبتها المستمرة لكل أنشطة التنسيقيّة وقضايا التّلوّث والتّنمية بصفاقس، لكن تبعا للتغطية الإعلامية للّقاء الّذي انتظم في مقرّ ولاية صفاقس يوم 22 مارس الحالي بحضور وزيرة الطاقة والمناجم وممثّلين عن المجمع الكيمائيّ وعن الاتّحاد العامّ التّونسي للشّغل وعن تنسيقيّة البيئة وعدد من نوّاب الشّعب والّذي كان موضوع تغطية في نشرة الثامنة مساء ليوم الخميس 23 بقناتكم، فإنّ التّنسيقيّة ترسل إليكم صحبة هذا حق الرد على ما جاء في هذه التغطية الّتي افتقدت الدّقّة والمهنيّة مما يؤثّر على الرّأي العام :
1. ذكر المقدم أن الاعتصام تواصل شهرين والحقيقة أنّ الاعتصام امتدّ على مدى شهر واحد
2. لقد استهل التقرير بجملة هي رأس الخبر وهي ” لن يتم اغلاق معمل السياب قرار جاء بعد جلسة العمل دامت اكثر من 7 ساعات ” وفي الحقيقة هذا استنتاج وليس خبرا، باعتبار أن نص البيان والتصاريح لكل المستجوبين لم تتعرض إلى هذا الموضوع بتاتا
3. الإبقاء على جملة “صفاقس إقرار بعدم إغلاق السياب واتخاذ جملة من القرارات” على مدى بث التقرير ليس بريئا ويعكس موقفا يوحي بتبني مؤسّستكم موقفا ليس محايدا في ظلّ خلاف حاد بين عدد من الأطراف فجعلت من الاستنتاج خبرا صحفيا وبالتالي وقعت في خلط كبير بين الخبر والتعليق.
لقد كان من الأجدر بقناتكم الاقتصار على ما جاء في البيان ونقل الخبر حسب القواعد الصحفية المتعارف عليها والتعليق عليه بعد ذلك ان أردتكم.
4. إن ما تمّ الاتفاق بشأنه موثّق في البيان هو أهمّ عنصر في التحركات الأخيرة وهو التزام وزارة الإشراف والمجمع الكيميائي بالشروع في أقرب الآجال في تنفيذ البرامج والمشاريع المقررة والمتفق عليها بما في ذلك إزالة التلوث على ارض المصنع وهي :
• تفكيك الوحدات الملوثة التي تم إيقافها
• استصلاح وتهيئة كوم الفوسفوجيبس
• استصلاح وتهيئة الموقع
• القطب التكنولوجي ومشاريع مرتبطة بالمسؤولية المجتمعية بالمنشأة
هل يعني كل هذا الإبقاء على المصنع ؟
وحتى موضوع إنتاج أحادي الفسفاط الرفيع وهو الموضوع الخلافي بين المجمع وتنسيقية البيئة فقد افرد بالنقطة الثالثة من البيان، ممّا يعني أن لكلّ طرف موقفه من هذا النّشاط. وقد تمسّكت تنسيقية البيئة بموقفها الرافض لأي نشاط فوسفاطي على أرض المصنع.
5. إن موقف تنسيقية البيئة واضح ولا غبار عليه وهو مستمد من قرارات رئاسية ووزارية لإزالة كل الوحدات الملوثة واستصلاح المنطقة وبعث مشاريع بديلة ونظيفة.
وجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعامل فيها قناتكم مع حملة “يزي” بشكل يوحي بأنّها اختارت الانحياز إلى طرف دون أخر بعيدا عن المهنية والمصداقية. ولعلّ استضافة الدكتور محمد علولو الّتي لم تتم نظرا لترحيلها إلى ساعة متأخرة من الليل دون اعتذار قد يقودنا الى هذا الاستنتاج .
مع كامل الشكر على التفاعل والسلام

المنسق العام / حاسم كمون

تعليقات الفيسبوك