كرة القدم : أغرب 10 شروط جزائية في عقود نجوم أوروبا

نيمار

نيمار

نشرت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، تقريرًا مطولاً عن أغرب 10 شروط جزائية في عقود نجوم كرة القدم مع أشهر الأندية الأوروبية مع اقتراب فتح سوق الانتقالات الصيفية.

وبدأت المجلة الفرنسية تقريرها بالإشارة إلى صفقة انضمام لويس سواريز من ليفربول إلى برشلونة مقابل 81 مليون يورو في صيف 2014، وقيام النادي الكتالوني بوضع شرط جزائي يغرم سواريز في حالة قيامه بعض أي لاعب، في ظل تورط اللاعب الأوروجوياني في واقعة عض جورجيو كيليني مدافع إيطاليا في كأس العالم، مما أدى إلى إيقافه 4 أشهر، إضافة إلى إيقافه 10 مباريات لنفس الواقعة مع برانيسلاف إيفانوفيتش مدافع تشيلسي.

كما وضعت إدارة ليفربول مكافأة في عقد المهاجم الإيطالي المثير للجدل ماريو بالوتيلي، قيمتها مليون جنيه إسترليني، إذا تحلى بالحكمة والسلوك الرياضي، وألا يتعرض للطرد أكثر من 3 مرات بسبب التدخلات العنيفة، والتزامه أيضًا بعدم البصق على لاعب منافس أو أي شخص آخر، أو قيامه بحركات مسيئة.

ومن أشهر الشروط الجزائية، تلك التي وضعها النجم الهولندي دينيس بيركامب عند انتقاله من إنتر ميلان إلى أرسنال الإنجليزي، واشتراطه عدم السفر بالطائرة، والاكتفاء بركوب القطارات فقط، بسبب “فوبيا” الطيران، مما أدى إلى غيابه عن بعض المباريات، وسفره منفردًا قبل عدة أيام من أي رحلة للفريق اللندني.

وفي صيف 2013، اشترط نيمار جونيور على مسؤولي برشلونة عند الانضمام إلى الفريق الكتالوني قادمًا من سانتوس، أن تتحمل خزينة النادي الإسباني تكاليف سفر أصدقائه من البرازيل مرة كل شهرين لزيارته بإقليم كتالونيا.

كما قرر نادي باريس سان جيرمان منح مدافعه البرازيلي تياجو سيلفا 41 ألف يورو إضافية على راتبه الشهري، لتفادي عاداته في توجيه الانتقادات وتصريحات مثيرة للجدل ضد إدارة النادي أو زملائه أو الجهاز الفني، وكذلك الجماهير، في بند وصفه التقرير بأنه “ضريبة الصمت”، وكذلك ضرورة عدم مشاركته في المراهنات.

وتعد حالة اللاعب السويدي ستيفان شوارز مثيرة للجدل، حيث وضعت إدارة نادي سندرلاند الإنجليزي شرطًا جزائيًا في عقده يمنعه من تحقيق رغبته في القيام برحلة إلى الفضاء، وتوقيع إقرار بخط يده، يلزمه بتنفيذ هذا الشرط.

كما منع نادي ريال بيتيس لاعبه الهولندي رافائيل فان دير فارت عند الانضمام إلى صفوف الفريق في مارس 2015 من ارتداء حذاء “أحمر” لأنه يشير إلى غريمه الأندلسي إشبيلية.

ووضعت إدارة نادي أوستريا فيينا النمساوي عدة شروط جزائية بعقد اللاعب النيجيري الشاب لاري كايودي (22 عامًا)، لفرض الانضباط التام، مثل تغريمه 50 يورو في حالة شرائه طعام من خارج الفندق الذي يقيم به، وخصم 15% من راتبه إذا لم يلتزم بقرار حظر التجول الذي حدده النادي، وتزيد إلى 30% في حالة تناوله الكحوليات بالأماكن العامة، وغرامة 500 يورو في حالة تلقيه إنذارا بسبب سوء السلوك أو تأخره عن موعد التدريبات.

ولفتت “فرانس فوتبول” إلى أنه عقد هوجو لوريس حارس مرمى توتنهام هوتسبير، يضمن له الحصول على 4 آلاف يورو في المباراة التي يخسرها الفريق الإنجليزي، ويتضاعف المبلغ في حالة الفوز.

أما الحالة الأخيرة، تخص المدافع الدنماركي دانييل أجير، الذي اشترط على إدارة ليفربول الإنجليزي نشر إعلان لشركة معالجة مياه الصرف الصحي التي يملكها، وبالفعل توصل لاتفاق أن يظهر الإعلان 8 مرات في كل مباراة بملعب “أنفيلد” بواقع 27 ثانية في المرة الواحدة.

تعليقات الفيسبوك