الحبيب المعزون (مهندس جيولوجيا ومناضل)

الحبيب معزون
الحبيب معزون

ولد الحبيب بن الطاهر المعزون في صفاقس يوم 23 جويلية 1921 أخذ نعليمه في المدرسة الهلالية القرآنية الابتدائية ثم واصل تعليمه الثانوي 4 سنوات تحصل بها على شهادة البروفي ثم انخرط في سلك مدرسة ترشيح المعلمين بتونس ليتحصل على شهادة البروفي العالي سنة 1941. ولكنه واصل طلبه للمعرفة وانتقل إلى الجزائر لمواصلة التعليم العالي ثم إلى كلية العلوم بباربس ثم تخرج من المدرسة العليا للمهندسين بنانسي برتبة مهندس في الجيولوجيا سنة 1948.

رجع الحبيب المعزون إلى صفاقس للمساهمة في النضال من أجل بلاده وليفيد أبناء شعبه بعلمه ومعرفته. فاهتم بدراسة طبقات الأرض والبحث عن الماء في المناطق المحتاجة. فقد اكتشف آبارا للماء الصالح للشراب في الساحل وفي صفاقس بطريق منزل شاكر كم 4 وكذلك في جزيرة قرقنة الذي أدخل الأمل والفرح بين أهل الجزيرة بعد أن جزم المستعمر بعدم وجود ماء فيها. وتمكن من إجبار الادارة على رصد التمويلات للمشروع.

معهد الحبيب المعزون - صفاقس
معهد الحبيب المعزون – صفاقس

ثم أصبح هدفه البحث عن آبار النفط والغاز حيث بدأت دراساته إلى أن فاجأه الأجل في حادث مرور مرتاب في مارس 1952. حيث صدمت سيارته الادارية سيارة جيب عسكرية فرنسية تسببت في وفاته على عين المكان.

لقد كان الحبيب المعزون مثالا للشباب التونسي الوطني المتحمس لخدمة بلاده بنضاله السياسي بانضمامه للحزب الحر الدستوري وباتصالاته بفرحات حشاد والهادي شاكر وكذلك بنضاله المعرفي والعلمي. رحم الله شهيد صفاقس والوطن.

قد يعجبك ايضا