وزير النقل يكشف عن مشاريع كبرى في قطاع النقل واللوجستية على المستوى الوطني .. ويعزل صفاقس برّا وبحرّا وجوّا

النقل واللوجستيك

وزير النقل رضوان عيّارة، خلال ندوة صحفية انعقدت ظهر اليوم الخميس 1 مارس بقصر الحكومة بالقصبة، عن أهمّ المحاور والمشاريع الكبرى في قطاع النقل واللوجستية برّا وبحرا وجوّا، فيما عزل فيها ولاية صفاقس من إستراتيجية النقل في البلاد.

فالوزير أكد الانطلاق في مشروع المياه العميقة بالنفيضة بوضع رزنامة تضبط أجال الإنجاز بعد انهاء تدارس طلب العروض، فضلا عن إعادة استغلال الرصيفين 8 و9 بميناء رادس لتفادي التعطيل في خدمات التصدير وفق أجال أقصاها سنة 2020 بتكلفة إنجاز تقدّر بـ 150 مليون دينار.

كما أعلن عيّارة عن جملة من قرارات صيانة وتوسعة عدد الموانئ بما فيها ميناء بنزرت في أجال أقصاها جانفي سنة 2019، فضلا عن إحداث منطقة لوجستية جديدة بمنطقة رادس بتكلفة 200 مليون دينار وانطلاق أشغال جهر ميناء جرجيس بقيمة 23 مليون دينار وتهيئة محطّة استقبال سفن مدنيّة للمسافرين وتوسعة الرصيف البترولي بتكلفة 30 مليون دينار.

أمّا في مجال قطاع النقل البرّي فقد ذكر وزير النقل أنّ أشغال الشبكة السريعة RFR سيتمّ افتتاح أوّل خطوطها في سنة 2019 ، فضلا عن تحسين جودة الخدمات بتطوير شبكة النقل الحديدي بمنطقة تونس خط حلق الوادي من خلال تهيئة السكّة الحديدية واقتناء محرّكات جرّ جديدة بكلفة 10 مليون دينار.

كما تقرر تطوير الشبكة الحديدية في كامل البلاد لفك العزلة التنموية والاقتصادية على عدد من المناطق من خلال احداث خط حديدي يربط تونس بالقصرين وخط آخر يربط قابس بمدنين وخط رابط بين سوسة والقصرين بتكلفة 500 مليون دينار فضلا عن انجاز خط حديدي يربط منطقة النفيضة بالقيروان .

وفي مجال شركات النقل البريّ فسيتمّ دعم شركات النقل الجهوي وتحسين جاهزية الحافلات بنسبة 80 في المائة وفتح طلب عروض اقتناء حافلات مكيّفة جديدة لدعم الأسطول الجهوي بعدما تمّ استلام 270 حافلة جديدة من جملة 1108 حافلة تمّ اقتناؤها لتعزيز الأسطول الوطني، كما سيتمّ إنجاز مراكز فحص فنّي جديدة بالمهديّة وسليانة فضلا عن مركز الفحص الفني الجديد بمنطقة بن قردان الذي بدأ في العمل .

وفي مجال قطاع النقل الجوي أعلن السيّد وزير النقل عن انجاز مطار جديد قريب من العاصمة بولاية بنزرت بكلفة 2047 مليون دينار بمواصفات عالمية في أفق سنة 2030 وسيتمّ طلب عروض لدراسة المشاريع خلال سنة 2018 ، ويأتي هذا الإعلان لتعزيز قدرة البلاد على استقبال الرحلات الجوية مع قرار تطوير كامل مطارات الجمهورية بالصيانة والتجهيزات لتدعيم قدرتها على استيعاب المسافرين بتطوير المطارات الداخلية جربة جريس بقيمة 62 مليون دينار ومطار توزر نفطة بقيمة 30 مليون دينار وصيانة مطار طبرقة عين دراهم فضلا عن إعادة تهيئة مطار رمادة العسكري وتحويله إلى مطار مدني بالتنسيق مع وزارة الدفاع الوطني بتكلفة 22 مليون دينار في غضون سنتين.

كما أعلن رضوان عيّارة عن بداية الانطلاق في انجاز أشغال بمطار تونس قرطاج الدولي بتكلفة 190 مليون دينار تشمل منطقتين جديدتين لفرز وتسليم الأمتعة بهدف رفع القدرة على استقبال 7.5 مليون مسافر سنويا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...