هل يحتوي زيت الزيتون التونسي البيولوجي على آثار مواد كيميائية؟

 

زيت الزيتوننشرت مجلة 60 مليون مستهلك (60 millions de consommateurs) في فرنسا تقريرا حول المنتوجات البيولوجية المعروضة في المتاجر الفرنسية والتي اثبتت التحاليل احتوائها على آثار لمبيدات حشرية من المفترض أن لا نجدها في مثل هذه المنتوجات، ومن ضمنها الزيت البيولوجي التونسي.

ونقل موقع 20 minutes.fr عن المجلة أنّ زيت الزيتون البيولوجي المورّد من تونس يحتوي على نسب ”غير مرضية” من آثار مبيدات الحشرات. وقالت المجلّة إنّ ”الزيوت التونسية (المسوقة في فرنسا) هي اجمالا الأكثر تلوّثا بإحتوائها على آثار بلاستيك وهيدروكاربونات”.

وأثبت تحاليل أجريت على 5 منتوجات احتوائها على آثار مبيدات حشرية، و6 ملدنات (plastifiants) ، حسب المجلة التي أشارت إلى أنّ تلوّث الزيت بهذه المواد قد يكون ناتجا عن الآلات المستخدمة في انتاج الزيت.

وبهذا الخصوص قال عز الدين شلغاف مدير عام الإنتاج الفلاحي في تصريح لاذاعة “موزاييك” اليوم الاثنين إنّه لا يمكن نفي او تأكيد ما جاء في المقال المذكور سوى بعد التثبت من بطاقة التحليل وطريقة أخذ العينات.

وأشار إلى أنّ الخطأ وارد من تحليل لآخر، مضيفا في الآن ذاته إلى أنّ النسب المشار إليها تبقى ضعيفة، حسب تصريحه.

وبقطع النظر عن صحّة ما ورد من معطيات من عدمه فإنّ ذلك يستوجب تشديد المراقبة على الإنتاج ووحدات التعليب، حسب شلغاف، الذي أكّد على ضرورة أن تتحمّل مكاتب المراقبة و التصديق على المتوجات الفلاحة البيولوجية المسؤولية المناطة بعهدتها في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...