خبير في القانون الانتخابي والجماعات المحلية: من المنتظر ان تتم المصادقة على مجلة الجماعات المحلية في مطلع افريل القادم على اقصى تقدير

لجنة الحوكمة والعمل البلدي - مركز دراسة الاسلام والديمقراطية

توقع الاستاذ المحاضر في القانون العام والخبير في القانون الانتخابي والجماعات المحلية « بسام الكراي » ان تتم المصادقة على مجلة الجماعات المحلية برمتها في مطلع شهر افريل القادم على اقصى تقدير ».

واوضح خلال ندوة انتظمت مساء اليوم السبت في صفاقس حول موضوع « الحكم المحلي … تفتيت للدولة ام تجديد لها ؟ » ان مجلة الجماعات المحلية التي تحتوي على قرابة 400 فصلا ستحاول في مستوى مضامينها ايجاد معادلة بين وحدة الدولة والتدبير الحر بمعنى اعطاء البلديات مجالا للتحرك و سلطة القرار وتنظيم حياة المجموعة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع تمكين السلطة المركزية بدور الرقابة البعدية كالطعن لدى القاضي الاداري في قرارات السلطة المحلية الخارجة عن القانون ».

واضاف « الكراي » انه على مستوى الاستفتاء المحلي لا تخول مجلة الجماعات المحلية للبلديات القيام باستفتاء المواطنين في كل المجالات بل في مجال التنمية والمشاريع التي تنوي البلدية القيام بها فحسب مع احاطة الاستفاء المحلي بضمانات كما لا يسمح للبلديات ابرام اتفاقيات تعاون مع دول خارجية دون التنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية مؤكدا على ان الديمقراطية المحلية هو مسار تاسيسي طويل يستوجب الارادة القوية وانخراط المواطن في هذا المسار باعتباره الضامن الاساسي له الى جانب ما يوفره من امكانيات لتتبع المسؤول المحلي ومسائلته بطرق ديمقراطية ».

من جهته افاد الصحفي « صلاح الدين الجورشي » في مداخلة قدمها حول « تحديات الديمقراطية المحلية » ان الحكم المحلي الذي نرنو اليه من خلال الانتخبات البلدية القادمة هو خلق توازن جديد بين الدولة المركزية والجهات وارساء ديمقراطية محلية تكون داعمة للدولة وليس مفتتا لها » مضيفا ان المجالس البلدية القادمة ستلعب دورا رئيسيا في تغيير الوضع الاجتماعي والبيئي والبنية التحتية وكل ما يهم الشان المحلي للمدن التونسية « .

وقد تمحور النقاش خلال هذه الندوة حول مفهوم الحكم المحلي وضرورة تشريك الشباب تشريكا فعليا في المجالس البلدية القادمة وتمويل المجالس البلدية وصلاحياتها ومبدا التفريع في مجلة الجماعات المحلية … وغيرها من النقاط.

يشار الى ان هذه التظاهرة انتظمت ببادرة من لجنة الحوكمة والعمل البلدي بشبكة « غصن الزيتون للجمعيات التنموية » بصفاقس بالتعاون مع مركز دراسة الاسلام والديمقراطية والتي حضرها عدد هام من الشباب وممثلي الجمعيات والنشطاء في المجتمع المدني.

وات

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...