صفاقس : رفض 10 قائمات انتخابية في الدائرتين

الانتخابات البلديةتم رفض 6 قائمات انتخابية قدمت ترشحها للانتخابات البلدية القادمة في الدائرة الانتخابية صفاقس 1 و4 قائمات في الدائرة الانتخابية صفاقس 2، بحسب تاكيد رئيسا الفرعيتين الانتخابيتين.
وتمت، وفق هذين المصدرين، مباشرة عملية إعلام أصحاب القائمات الانتخابية المرفوضة، علما وأن آجال الطعن في قرارات الهيئة لدى المحكمة الإدارية تمتد على ثلاثة أيام بداية من تاريخ الإعلام، كما تمت مباشرة تعليق القائمات المقبولة بمقري الهيئتين الفرعية للانتخابات.
وقال رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 1 محمد الحمامي إن القائمات التي تم رفضها في هذه الدائرة « تتوزع إلى 4 قائمات مستقلة في كل من ساقية الزيت والحنشة والعامرة والحزق-اللوزة وقائمة حزبية في العامرة وقائمة ائتلافية في منزل شاكر »، وبذلك ينزل العدد الجملي للقائمات المترشحة للاستحقاق الانتخابي في الدائرة إلى 59 قائمة موزعة إلى 36 قائمة حزبية و 17 قائمة مستقلة و6 قائمات ائتلافية.
ولاحظ الحمامي أن « ابرز أسباب الرفض تعود لأخطاء في تقديم مترشحين أقل عدد من المقاعد للبلدية المعنية، وافتقاد القائمة التكميلية لمترشحين دون 35 سنة، واستحالة تعويض مترشحين لا يستجيبون لشروط الترشح من القائمة التكميلية ».
وبين إن القاسم المشترك بين القائمات المسقطة أنها قدمت جميعها ملفات ترشحها في الساعة الأخيرة من اليوم الأخير بما لم يتح أمامها الفرصة لتدارك النقائص الموجودة بالملف.
من جهته أفاد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 2 أنيس الطريقي أن القائمات الأربع التي تم رفضها من مجموع 66 قائمة مترشحة تتوزع إلى قائمة حزبية وحيدة في صفاقس المدينة و3 قائمات مستقلة في كل من صفاقس المدينة والصخيرة وعقارب.
واضاف ان « الرفض يعود لأسباب شكلية تتمثل في عدم احترام مقتضيات ذات صبغة شكلية من القانون الانتخابي ولا سيما نقص وثائق في ملف الترشح، بالإضافة إلى أسباب أصلية، من بينها حصول أخطاء من نوع إدراج أسماء مترشحين غير مسجلين في السجل الانتخابي أو غير منتمين جغرافيا للمنطقة التي تشرحوا لبلديتها واستحالة إتمام القائمات الانتخابية من القائمة التكميلية .

وات

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...