صفاقس: مشطيّة جبنيانة تسجل في التراث الثقافي اللاّمادّي الوطني

صفاقس - مشطيّة جبنيانة - التراث الثقافي اللاّمادّي الوطني
صفاقس – مشطيّة جبنيانة – التراث الثقافي اللاّمادّي الوطني

أعلن المعهد الوطني للتراث عن تسجيل “مشطيّة جبنيانة” في التراث الثقافي اللامادي الوطني، بعد أن انطلق في جوان 2017 في إنجاز بحث ميداني بمنطقة جبنيانة من ولاية صفاقس.

وتضمنت بطاقة الجرد المتعلّقة بـ مشطية جبنيانة” التي أوردها المعهد الوطني للتراث على موقعه الرسمي على شبكة الأنترنت، وصفًا دقيقا لـ “للمشطية” بما هي نسج من الحرف اليدويّة التي تنجز في ورشات صغيرة داخل المنزل حيث يتم تخصيص غرفة توضع فيها الأدوات والمعّدات المستعملة في عمليّة النسيج كـ “القرداش” و”المغزل” و”المنسج” والخلالة” بالإضافة إلى “خيوط الطعمة” كمادّة مستخلصة من الصوف الأبيض الناصع.

والمشطية هي غطاء للرأس (جلوة) من النسيج تتزيّن به العروس وتستعمله غطاءً للرأس يوميا وهي بيضاء اللون ومصنوعة من الصّوف ثم أضيف إلى صنعها لاحقا اللون الأحمر، ومع تطوّر نمط حياة المجتمع التونسي عموما أخذت المشطية استخدامات متنوعة حيث عمدت الحرفيات بالجهة واللائي يناهز عددهن 600 حرفية، إلى تطويعها لمجالات استخدام عديدة كتزيين جدران البيوت وتغليف مقاعد قاعات الجلوس وفراش أرضية القاعة وصنع حقائب النساء وغيرها.

وقد ساعد استخدام “الكتان” على تطوير صناعة “المشطية” وعلى إضفاء عديد الاختيارات في الألوان، إذ لم يعد هذا المنسوج حكرا على اللون الأبيض أو الأحمر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...