صفاقس: انطلاق الدورة السابعة لتظاهرة “على خطى الثورة”

سور صفاقس - المدينة العتيقة
سور صفاقس – المدينة العتيقة

انطلقت، مساء اليوم الجمعة، في مدينة صفاقس، الدورة السابعة لتظاهرة “على خطى الثورة” التي ينظمها منتدى الفارابي للدراسات والبدائل في ذكرى الثورة “17 ديسمبر- 14 جانفي” لتتواصل على مدى 3 أيام من خلال سلسلة من الفعاليات الفكرية والفنية الهادفة يشترك في إقامتها المنتدى مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس.

وقد أعطيت إشارة انطلاق هذه الدورة الجديدة عبر تنظيم عرض لشريط “الدكتاتور” لشارلي شابلن بقاعة عروض دار الثقافة باب البحر شفع بحصة نقاش تولّى تنشيطها رئيس نادي السينما طاهر شريعة الأستاذ الهادي مقديش وشارك فيها عدد من المثقفين ورواد السينما الذين تابعوا العرض وقد انتظم هذا العرض بالشراكة مع نادي السينما الطاهر شريعة الذي تولى المنتدى تكريمه في شخص رئيسه، الهادي مقديش.
واعتبر رئيس منتدى الفارابي، سالم العيادي، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة، أن طرح إشكالية دور الثقافة والفكر في مسار الثورة والانتقال الديمقراطي بتونس هو سمة هذه الدورة السابعة من التظاهرة “لان خطى الثورة في المجال السياسي تعد مرضية عموما ولكنها في المجال الثقافي والفكري لا تزال متباطئة جدا” بما يطرح السؤال عن دور المثقف في الحراك الذي تعرفه البلاد، حسب تقديره.

وذكر العيادي أن هذه الإشكالية سيقع تدارسها في اليوم الثالث والأخير من التظاهرة والموافق ليوم الأحد 14 جانفي والذي سيقام فيه لقاء فكري بعنوان “وبعد؟” ستحتضنه قاعة العقود بقصر بلدية صفاقس ويؤثثه عدد من المثقفين والباحثين من أبرزهم الأستاذ، سامي براهم، والأستاذ، الأمين البوعزيزي.
وبخصوص اليوم الثاني من التظاهرة والموافق ليوم غد السبت، فسيعرف تنظيم أمسية فنية كبرى للفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة الأستاذ، محمد الأسود، سيحتضنها المركب الثقافي، محمد الجموسي، وسيشارك فيها بالخصوص المطرب محمد بن صالح والمطربة، محرزية الطويل.

محمد سامي الكشو / وات / مكتب صفاقس

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...