صفاقس : انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة تحت شعار “الزيتونة .. نور وجذور”

صفاقس : انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة تحت شعار "الزيتونة ... نور وجذور"
صفاقس : انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة تحت شعار “الزيتونة … نور وجذور”

تحت شعار “الزيتونة … نور وجذور”… انطلقت مساء اليوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة بصفاقس التي تتواصل الى غاية 30 جانفي الجاري، عبر تنظيم مائدة مستديرة بدار الثقافة باب البحر بصفاقس للتباحث حول السبل الكفيلة لبعث متحف للزيتونة بصفاقس وذلك بمشاركة عدد من الباحثين من المعهد الوطني للتراث ومعهد الزيتونة ومصممين في علوم المتحفية وممثلين عن المجتمع المدني ورجال الاعمال المتحمسين لفكرة هذا المشروع.

وغير بعيد عن دار الثقافة بباب البحر، وضمن الفقرة الاقتصادية للمهرجان، أقيم بشارع الهادي شاكر وسط مدينة صفاقس سوق الزيتونة في شكل خيمات اتّسعت إلى حوالي 50 عارضا من صفاقس وولايات اخرى من الجمهورية لعرض ابرز منتجاتهم في الصناعات التقليدية والحرفية والصناعات التحويلية من مشتقات الزيتونة وذلك من 26 الى 30 جانفي الجاري فضلا عن تخصيص قرية حرفية في الغرض اعدتها جمعية حرفيون بلا حدود.

وإضافة إلى هذه الفقرة الاقتصادية، يشتمل برنامج الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة بصفاقس الذي سيشهد حضور عدد من الوفود الاجنبية من ايطاليا والمانيا واسبانيا وفلسطين كضيف شرف، على برنامج سياحي وبرنامج ثقافي وبرنامج علمي اضافة الى تنظيم مسابقة لاختيار اجود زيت الزيتون احادي الصنف.

ويتضمن البرنامج السياحي تنظيم أربعة مسالك سياحية او ما يعرف ب”طريق الزيتونة” من 27 الى 30 جانفي الجاري ستكون على التوالي الى ضيعة “بشكة” بالتعاون مع الجامعة الجهوية لوكالات الاسفار والسياحة بصفاقس والجامعة الجهوية للنزل وجمعية مغامرون من اجل التنمية ومسلك “المدينة العتيقة” بالتعاون مع جمعية صفاقس المزيانة والمسلك السياحي “الملاحة والمنطقة الرطبة” بالتعاون مع الشركة العامة للملاحات التونسية وجمعية مغامرون من اجل التنمية والمسلك السياحي “جزر قرقنة” بالتعاون مع منتدى سرسينا للبحوث في الجزر المتوسطية.

ويحتوي الجانب العلمي من المهرجان على تنظيم ندوة علمية يوم 29 جانفي حول “زيت الزيتون التونسي عراقة , جودة, سمعة” وذلك بمشاركة خبراء في مجال زيت الزيتون من تونس وخارجها للتباحث حول السبل الكفيلة لترويج زيت الزيتون.
اما مسابقة اختيار أجود زيت زيتون احادي الصنف فستقام يوم 26 جانفي بمعهد الزيتنونة بصفاقس وذلك تحت اشراف لجنة تذوق من تونس وايطاليا .

من ناحيته يتضمن البرنامج الثقافي المعد للمهرجان الذي سيتوزع على فضاءات متعددة مثل الخيمة التنشيطية وسط المدينة والمركب الثقافي محمد الجموسي والمكتبة الجهوية وفضاء الكورنيش بباب البحر على ورشات فنية كالرسم على الخشب والبلور والفخار والعاب تراثية ومعرض وثائقي ومطويات حول الزيتونة وعروض موسيقية ومسرحية ومعرض للكتب من رصيد المكتبة الجهوية عنوانه “زيتونتي” وعرض شريط وثائقي حول “جني الزيتون” وتقديم مداخلة حول فوائد زيت الزتون مع مختصة في التغذية اضافة الى عروض موسيقية فلكلورية فرجوية وعرض المشي على سيقان خشبية وورشات في الانتاج الكتابي والمطالعة وغيرها .

وأوضح نائب رئيس الدورة الثانية لمهرجان الزيتونة بصفاقس “زبير بن صالح” في تصريح اعلامي ان ابرز الرهانات المطروحة تتمثل اساسا في النظر في السبل الكفيلة لبعث متحف للزيتونة بصفاقس وضمان ديمومة واستمرارية هذه التظاهرة ودعم الحرفيين من خلال القرية الحرفية وانفتاح المهرجان على دول البحر الابيض المتوسط .

هادية بوصرصار / وات / مكتب صفاقس

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...