عادات نسائية تهددهن بسرطان الثدي !

سرطان الثدي - تونس
سرطان الثدي – تونس

تسبب سرطان الثدي الذي يعد من أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين النساء في العالم إلى وفاة 50 بالمائة من المصابات به في ثمانينات القرن الماضي بحسب منظمة الصحة العالمية.
وبحسب المنظمة العالمية للصحة يوجد سببين يزيدان من احتمال اصابة النساء بمرض سرطان الثدي ويدخلان في الممارسة اليومية للمرأة وهما:

مزيلات العرق :
فقد أثبتت بعض الدراسات أن “الديودوران” يشكل خطورة على الصحة لإحتوائه على أملاح “الألمنيوم”، وهي مركبات سامة وقد تكون مسؤولة عن نمو الأروام في الثدي.
وتحتوي مزيلات العرق على مادة تدعى “parabene” وهي ضارة أيضاً، اذ تم اجراء دراسة على 20 ورم في الثدي وتبين أن 18 منها يحتوي على تركيز مرتفع من مادة “parabene”.
ويرتفع مستوى الخطورة عند استخدام مزيل العرق بعد الحلاقة مباشرة، ويجب شراء مزيل العرق الخالي من مادة parabene.

حمالات الصدر :
لا يوجد دراسة تؤكد وجود علاقة بين حمالة الصدر وسرطان الثدي، ولكن يتفق الأطباء أن ارتداء حمالة الصدر الضيقة يمكن أن يفسد عمل الجهاز اللمفاوي مما يؤدي الى تراكم السوائل السامة الناتجة عن مزيلات الرائحة في الثديين.
وكشفت دراسة شملت 4 الاف امرأة أن النساء اللواتي يرتدين حمالات الصدر مدة 24 ساعة يومياً، معرضات للاصابة بورم سرطاني بنسبة 3 على 4 اصابات، أما النساء اللواتي يرتدين حمالة الصدر أكثر من 12 ساعة في اليوم فهن معرضات بنسبة 1على 7، النساء اللواتي يرتدين السوتيان أقل من 12 ساعة في اليوم معرضات بنسبة 1 على 52 للإصابة بورم سرطاني، وأخيراً النساء اللواتي لا يرتدين حمالات الصدر أبداً معرضات بنسبة 1 على 168 للإصابة بورم سرطاني.

وكالات

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...