قريبا تخطيط تسجيل دقات قلب الجنين عن بعد بمستشفى الهادي شاكر بصفاقس

المستشفى الجامعي الهادي شاكرقال رئيس قسم أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس قيس شعبان، إن “التواصل السليم والناجع” بين الطاقم الصحي والمريضات يعد الركيزة الأساسية لتحسين كل الخدمات الصحية التي يوفرها القسم وهو ما دفعه إلى التعاون مع مركز البحث في الرقميات بصفاقس من أجل إرساء تطبيقة معلوماتية توفر المعلومة السريعة واسترسال متابعة الوضع الصحي لكل المنتفعات بالخدمات الصحية صلب هذا القسم.

وأشار إلى أن بناء “قاعدة معطيات رقمية لقسم النساء والتوليد” بمستشفى الهادي شاكر ينصهر ضمن مشروع الصحة الرقمية التي تعتزم صفاقس إطلاقه وبدأت في الإعداد له منذ سنة 2012. وأفاد قيس شعبان من ناحيته أن التطبيقة ليست جاهزة بعد، ولكن تم الانتهاء من البحوث بشأنها كما تمت دراسة جدواها ولم يبق إلا وضع تصور لتنفيذها.وألمح إلى أن أقساما أخرى تبنت “الفكرة” وترغب في النسج على منوال قسم أمراض النساء والتوليد في إرساء منظومة رقمية لمتابعة الحالات الوافدة عليها على غرا قسم القلب والشاريين بالمستشفى ذاتها.

وأشار إلى أن هذا المشروع “يتماهى” مع توجهات وزارة الصحة الرامية إلى الاستفادة من التطور التكنولوجي، مستدلا بمشروع الطب عن بعد الذي ستنفذه قريبا بين قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفى الهادي شاكر وثلاثة أقسام أخرى بمستشفيات من بعض الولايات.وقال “سيمكن مشروع الطب عن بعد من المساهمة في حل نقص طب الاختصاص وتوفير إمكانية متابعة الحالات الوافدة على الأقسام لدى كل الطواقم الطبية المتوفرة بها”.

وتم أيضا التحضير لمشروع تخطيط تسجيل دقات قلب الجنين عن بعد دون أن تتجشم المريضة عناء التحول إلى العيادات العمومية أو الخاصة وفق ما صرح به شعبان.

تقرير (وات)

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جار التحميل...