أسباب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام

 

جوع-طعام

 

مشكلة يتعرض لها الكثير من الناس ألا وهي الشعور بالجوع بعد مرور فترة قصيرة على تناولهم الطعام وخاصة أولئك الذين يتبعون الحميات الغذائية الغير صحية من أجل أن يفقدو الوزن بسرعة حيث أن تقليل السعرات الحرارية المتناولة أكثر من اللازم وبصورة مبالغ فيها لها دور رئيسي وبعض العوامل الأخرى تلعب دورا أيضا في ملاحظة حالة اسباب الشعور بالجوع.

– من اسباب الشعور بالجوع عدم تناول وجبة الإفطار :

وجبة الإفطار هي أهم وجبة غذائية في حياة الإنسان فهي المصدر الغذائي اليومي الأول الذي يمول الإنسان بالعناصر الغذائية اللازمة له لمساعدته على أداء نشاطاته الحياتية بكل يسر ونشاط وبدون مشاكل صحية فتجنب تناول الإفطار أو تناوله بطريقة مهملة وغير متكاملة العناصر كعدم احتوائها على البروتينات أو الألياف التي لها دور مهم في قمع الشهية والكربوهيدرات والفيتامينات التي لها دور في تزويد الجسم بالطاقة التي تكفيه لكي يشعر بالأكتفاء.

– عدم احتواء الوجبات الغذائية على الألياف والبروتين:

كما ذكرنا أن الألياف والبروتيين عناصر مهمة جدا في قمع الشهية فهي تشجع زيادة إفرازات هرمون قمع الشهية وأيضا إضافة كمية قليلة من الدهون الجيدة الغير مشبعة أحادية كانت أم متعددة يساعد أيضا حيث أن هذه الدهون تساعد على تشجيع إفراز هرمون البيتيد كوليسيستوكينين الذي له دور مهم في عملية تنظيم هضم البروتينات والدهون وله دور مهم في قمع الشهية ومن االدهنيات الفير مشبعة التي تشجع إفراز هذا الهرمون الصنوبر والجوز.

– السرعة في تناول الطعام:

السرعة في تناول الطعام لا تعطي الوقت الكافي لهرمونات الإشباع في تحفيزها و بيان تأثيراتها التي تحدثها والتي تساعد في قمع الشهية والتي تستغرق عادة حوالي عشرين دقيقة.

– الافراط في شرب المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية والشاي المثلج، وغيرها من المشروبات المحلاة هي أكبر مصادر الفركتوز وقد خلصت أبحاث أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى أن الفركتوز يخدع دماغ الإنسان ويحفزه إلى أرسال تنبيهات بالرغبة والشغف في تناول المزيد من الطعام حتى لو كانت المعدة ممتلئة وهذا يؤدي إلى إعاقة قدرة الجسم على استخدام هرمون الليبتين “هرمون الشبع” الذي ينبه بأن الجسم قد اكتفى من الطعام.

– الأطعمة المعلبة:

العديد من الأطعمة المعلبة تحتوي على نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية ( BPA – A) والتي تؤدي إلى ارتفاع غير طبيعي في نسبة اللبتين وينتج عنه تنامي الشعور بالشهوة والرغبة في تناول الطعام وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد.

– مشاكل صحية:

بعض المشاكل الصحية مثل خلل في عمل الغدة الدرقية، ومرض السكري، والحمل وبعض أنواع الأدوية والمنشطات وغيرها.

نصائح مفيدة للذين يشعرون بالجوع بسرعة:

تناول الخضراوات بكثرة كلما أحسست بالجوع.

شرب الحساء بعد إنتهائك من الوجبة.

شرب الماء قبل تناول وجبتك.

– شرب الشاي الأخضر بعد تناولك لوجبتك بساعتين.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

 

أخصائي التغذية العلاجية صفاقس

 

قد يعجبك ايضا