عبد الوهاب بن عياد … قصة نجاح رجل عصامي انطلق بمشروع راس ماله 15 الف دينار

مجموعة بولينا القابض - عبد الوهاب بن عياد

انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الخميس 04 افريل 2019 عن سن يناهز81 سنة عبد الوهاب بن عياد.

هو أحد أهم رجال الأعمال والاقتصاد الذين عرفتهم بلادنا منذ الفترات الأولى من الإستقلال ترك الراحل بصمة نوعية ومنفردة في التطور والنمو الإقتصادي ببلاده.

هو مؤسس قطاع الدواجن الحديثة في تونس الذي أنشأه منذ سنة 1967، أحدث ثورة في العادات الغذائية للتونسيين (الذين كانوا تاريخيا يعتمدون اساسا على اللحوم الحمراء) .

ولد عبد الوهاب بن عياد في مدينة صفاقس في 8 أفريل 1938، وحاز على شهادة في الهندسة الفلاحية من تولوز بفرنسا.

عند رجوعه من فرنسا إشتغل لسنوات قليلة مهندسا فلاحيا، بوزارة الفلاحة، ثم ارتأى أن يبعث مشروعا خاصا لتربية الدواجن، بجهة مرناق، بمساعدة مالية من والده برأس مال يبلغ 15 ألف دينار.

هذا المشروع الذي كان يخالج ذهنه، منذ كان طالبا في جامعة تولوز، و قد سانده في طموحه رجال أبرار كانوا رفقاء دربه و سنده المتواصل و هما محمد بوزقندة و المرحوم عبد الحميد بوريشة و توفيق بن عياد و المرحوم محسن القلال و المرحوم الهادي بريني.

معه ولدت بولينا، وتمكن الراحل عبد الوهاب بن عياد من جعلها “مدرسة للحياة” و “شركة صديقة للبيئة” و ” شركة مواطنية” بإمتياز، فقد سجلت مند نشأتها تعاقب عشرات الآلاف من المنتسبين لصفوفها، وانتجت أجيالا من المهارات المتشبعة بالمبادئ السامية وثقافة بولينا المبدعة والخلاقة.

وتطورت المشاريع، واحدا تلو الآخر، في مجالات عدَّة، حتى بلغت اليوم، ما يناهز 108 شركة داخل البلاد وخارجها، تشغَّل حاليا، بصفة مباشرة وغير مباشرة، ما يقارب 25 ألف عاملا وإطارا، من أبناء الوطن وتنشط في كافة المجالات الاقتصادية: فلاحة وصناعة وسياحة وخدمات إعلامية والتكنولوجيات الحديثة وغيرها من القطاعات الأخرى.

 

الشركات التابعة لبولينا
الشركات التابعة لبولينا
قد يعجبك ايضا