محطات مضيئة في مسيرة الشيخ محمد مختار السلامي

محمد مختار السلامي يعتبر الشيخ محمد مختار السلامي علامة من علامات في تونس وخاصة في جهة صفاقس والذي توفي يوم الاثنين 19 أوت 2019 في احدى المصحات الخاصة  اثر وعكة صحية عن سن ناهز 95 سنة .

من هو الشيخ محمد مختار السلامي؟

  • ولد الشيخ الراحل محمد مختار السلامي في 1925 في صفاقس، تولى منصب مفتي الجمهورية التونسية بين 1984 و1998.
  • اشتغل اولا التدريس في التعليم العالي بالكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين، اختصاص الدراسات القرآنية، والفقه، وقواعد التشريع.
  • كان محمد مختار السلامي عضو في مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة، ورئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة. ترأس بين 1989 و1993، المجلس الإسلامي الأعلى في تونس.
  • اشتغل ايضا رئيس الهيئة الشرعية لبنك البركة في فرعه بتونس. وكان عضو هيئة التوافق الشرعية بالبحرين، وذلك إلى جانب عضويته في الهيئة الشرعية لمصرف الزيتونة في تونس.
  • واخيرا اهدى الشيخ الراحل محمد مختار السلامي مكتبته الخاصّة  والتي تحتوي على 4851 للمكتبة الجهويّة بصفاقس متضمّنة مجموعة من الكتب و المجلّدات التاريخيّة المهمّة ومن ضمن المجلدات البالغ عددها 4851 مجلدا عديد المخطوطات ونسخ المخطوطات النادرة و343 كتابا بالفرنسية ولغات اخرى و 520 دورية و125 ملفا ووثيقة تتعلق بندوات فى مواضيع مختلفة الى جانب مولفات الرجل المقدر عددها باثنين وعشرين كتابا. ومن مؤلفاته نجد مثلا التعليم الزيتوني ووسائل إصلاحه،الأسرة والمجتمع، الاجتهاد والتجديد، الهداية الإسلامية ،آفاق البحث في علم المقاصد.
قد يعجبك ايضا