تعرف على أكلتين من عصر الرومان تشبهان الشرمولة الصفاقسية

السمك من الأكلات المفضلة لدى الرومان
السمك من الأكلات المفضلة لدى الرومان

أكلة الشرمولة ليست خاصة بصفاقس إذ نجدها في مناطق أخرى من البلاد التونسية مثل بنزرت والمنستير وجربة… ولئن تشابهت التسمية إلا أن طريقة التحضير فيها بعض الاختلاف من منطقة الى أخرى. ناهيك أن القاسم المشترك بينهم هو كونها حلوة الطعم وتأكل مع السمك في عيد الفطر. لعل الشرمولة الصفاقسية قد أحذت أكثر شهرة مع طبق ‘الحوت المالح’.

وقد اختلفت الآراء حول أصل هذه الأكلة ولكننا نعلم أن أكلات مشابهة لها منتشرة في بلدان حوض المتوسط مثل اليونان وتركيا وكذلك لدى شعوب قديمة خاصة منهم الرومان الذين كان لهم حضور كبير طيلة قرون في هذه البلدان وفي بلادنا. وقد اشتهر الرومان بحبهم للسمك المملح salsamenta وبطبخهم لصالصات مرافقة له. وقد وجد الباحث قولبار Golbert عديد الطبخات الرومانية شبيهة بالشرمولة وصفت بدقة في كتاب الطبخ الروماني “أبكيوس Apicius “ الذي يرجع للقرن الرابع ميلادي.

المطبخ الروماني
المطبخ الروماني

وهذه وصفات أكلتين منها تحت اسم “صلصة الحشائش مع السمك المملح المقلي”:

  • الأكلة 445: الصلصة مكونة من الخل والزيت والتمر والعسل وصلصة القاروم garum (صلصة سمك مالحة) يضاف إلية بهارات مرحية من التابل والكمون والفلفل الأكحل وجذور السلفيوم (منقرض حاليا) والمردقوش والسذاب. تطبخ الصلصة في قدر حتى تصل للغليان. ثم تؤكل مع السمك المالح المقلي.
  • الأكلة 446: الصلصة مكونة من الخل والزيت والتمر والبصل والعسل والخردل وصلصة القاروم (صلصة سمك مالحة) والبندق يضاف إلية بهارات مرحية من التابل والكمون والفلفل الأكحل والمردقوش. تطبخ الصلصة في قدر حتى تصل للغليان ثم يضاف إليها الزبيب و تؤكل مع السمك المالح المقلي.
الشرمولة والحوت المالح - عيد الفطر - صفاقس
الشرمولة والحوت المالح – عيد الفطر – صفاقس

نلاحظ تشابها مع الشرمولة الصفاقسية الحالية المتكونة من البصل (عوض التمر) والزبيب و الزيت والبهارات وتؤكل مع السمك المالح المطبوخ (عوض المقلي).

________________________________________________________________________________________________

المصدر: E-G. Gobert. La chermoula

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس

قد يعجبك ايضا