هل صيام رمضان يؤثر على جهاز المناعة ويزيد من احتمال الاصابة بكورونا ؟

هلال - التقويم الهجري - رمضان - عيد

قال طبيب الإستعجالي وعضو لجنة مجابهة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة، سمير عبد المؤمن، أن صيام شهر رمضان لايؤثر على جهاز المناعة ولا يضعفه ولا يساهم في انخفاض سبل التوقي من عدوى فيروس “كورونا” المستجد بين الأشخاص ولا يزيد من إحتمال الإصابة بهذا الفيروس.

وأضاف عبد المؤمن قائلا: “على العكس فإن صيام شهر رمضان من شأنه أن يساهم في الرفع من مناعة بعض الفئات على غرار الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد وكذلك المدخنين، المعرضين أكثر من غيرهم للإصابة بفيروس كورونا.

وأوضح أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضين للإصابة بالفيروس أكثر بـ4 أو 5 مرات مقارنة بالأشخاص العاديين الذين لا يعانون من مشكل الوزن الزائد مشيرا إلى أن الصيام يساهم في تخفيض الوزن لدى هذه الفئة ويقلل بذلك في نسبة الإصابة بكوفيد-19 لديهم.

وبيّن أن الصيام وإتباع نظام غذائي متوازن والتخلي عن التدخين لفترات طويلة خلال اليوم من شأنه أن يقوي جهاز المناعة ويحافظ على صحة الإنسان.

أما في ما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة فقد أوصى عبد المؤمن بضرورة إتباع نصائح الطبيب والمحافظة على صحتهم بعدم صيام شهر رمضان، على غرار مرضى الكلى ومرضى السرطان ومرضى القلب والشرايين وغيرهم من الأمراض المزمنة.

وكان مفتي الجمهورية عثمان بطيخ قد أكد في وقت سابق ، “أنه لا يمكن لدار الإفتاء إتخاذ أي قرار بخصوص صوم رمضان أو نشر فتوى حول إيقاف الشعائر الدينية الخاصة بالشهر المبارك دون العودة إلى قرار مجلس الأمن القومي”.

وأضاف بطيخ “لا يمكننا أخذ قرارات بمثل هذا الحجم دون العودة إلى وزارة الصحة وبقية الوزارات القادرة على تحديد مدى خطورة الوباء في مثل هذه المسائل ،مشيرا إلى أنه في كل الأحوال صحة الإنسان وسلامته أهم من بعض الشعائر التي تفترض الجماعة وذلك على قاعدة “لا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة”.

وات

قد يعجبك ايضا