صفاقس تحتضن البطولة الوطنية الخامسة لعلم الطيور

طيور - عصافير - بطولة علم الطيور

 

تحتضن ولاية صفاقس من يوم الاثنين 18 ديسمبر إلى يوم الأحد 24 ديسمبر 2023، البطولة الوطنية الخامسة لعلم الطيور بالمعهد العالي للرياضة والتربية البدنية بصفاقس (ISSEPS)، وذلك تحت رعاية شبكة علم الطيور بتونس (ROT).

وقد أكد وليد دلهوم رئيس جمعية علم الطيور بصفاقس ورئيس شبكة علم الطيور بتونس، ان جمعية علم الطيور بصفاقس (AOS) هي جمعية علمية وتقنية غير ربحية، تأسست سنة 2015 و تتكون من الهواة والمحترفين في تربية طيور الزينة.

وتنشط الجمعية تحت رعاية وتأطير شبكة علم الطيور بتونس (ROT) التي تم إنشاؤها سنة 2017 وهي تضم أكثر من 7 جمعيات لعلم الطيور من مختلف الولايات التونسية، لهدف القيام بأنشطة مختلفة في علم الطيور، بما في ذلك الأيام الفنية وورش العمل التوعوية والفعاليات والمنتديات والزيارات الميدانية وتقديم المساعدة للهواة لتطوير مهاراتهم والسير نحو الاحتراف ومعرفة المقاييس العالمية.

وتهدف البطولة التي تحتضنها صفاقس للمرة الثانية بعدما إحتضنتها سنة 2017 إلى تنشيط السياحة الداخلية والتعرف على المربين في مختلف الولايات.

من جهة أخرى، أكد دلهوم أنه سيتم خلال البطولة عرض أكثر من 1200 طائر ومشاركة أكثر من 130 مربيًا من تونس وليبيا والجزائر.

وتتمثل هذه البطولة في المسابقة بين عدة طيور من سلالات مختلفة تربى بأقفاص، معرّفة بواسطة الحلقات المنقوشة وفقًا للمعايير العالمية .

كما سيتم تعزيز هذا الحدث بحضور 5 حكام خبراء دوليين تم تعيينهم من قبل اللجنة الوطنية للتحكيم بفرنسا (CNJF)، والنظام العالمي للحكام (OMJ)، لتقييم الطيور وفقًا للمعايير الدولية.

قد يعجبك ايضا