النظام الاساسي الجديد هو الحل الوحيد لإنقاذ نادي سكك الحديد

الرالوي - سكك الحديد الصفاقسي
الرالوي – سكك الحديد الصفاقسي

بعد استقالة عدد من الاعضاء اعتقد الاحباء ان الهيئة المديرة المنتخبة لسكك الحديد الصفاقسي فقدت شرعيتها لكن الحقيقة ان الجمعية تخلصت من هذا الكابوس منذ المصادقة على النظام الاساسي الجديد ودخوله حيز التنفيذ فالجلسة العامة الخارقة للعادة المنعقدة يوم 09 سبتمبر 2015 تم خلالها النظر في النظام الاساسي الجديد الذي شهد عدة تنقيحات الهدف منها مواكبة القوانين الخاصة بالرياضة والاحتراف ومواكبة الجمعية للتطور الذي شهدته البلاد في المجال الرياضي وقد تمت المصادقة على التنقيحات الجديدة في النظام الاساسي للجمعية التي ستستفيد من الهيكلة الجديدة والترفيع في عدد اعضاء الهيئة المديرة وقد دخل النظام الاساسي حيز التنفيذ منذ بداية هذا الموسم وهذه بعض الفصول :

الفصل – 13تضم الجمعية الهياكل التالية – الجلسة العامة – الهيئة المديرة – الادراة التنفيذية – الهيئة الشرفية
الفصل 14 – تتولى الهيئة المديرة تنظيم دواليب هذه الهياكل وطرق عملها كل حسب صلاحياتها ومجال تدخّلها. ويمكن لرئيس الجمعية بعد التشاور مع الهيئة المديرة وضع منظومة تسيير وحوكمة حسب مُتطلبات المرحلة وأهداف وإمكانيات الجمعية ، على أن لا يتعارض ذلك مع التشاريع والتراتيب الجاري بها العمل ومع أحكام هذا النظام الأساسي
الفصل 24 – تسير الجمعية هيئة مديرة متركبة من رئيس و نائب رئيس و مساعدين اثنين للرئيس و كاتب عام و كاتب عام مساعد و أمين مال و أمين مال مساعد ورئيس لجنة الاحباء و وعدد من الاعضاء وذلك لمدة سنتين.
الفصل 25 – لا يقل عدد أعضاء الهيئة المديرة عن 12 و تُوزّع المهام والمسؤوليات من طرف رئيس الجمعية ونائبه
الفصل 32 – يمكن لكل عضو الاستقالة من الهيئة المديرة بواسطة مكتوب يوجّهه إلى الكاتب العام إمّا بواسطة رسالة مضمونة الوصول مع الإعلام بالبلوغ إلى المقر الرسمي للجمعية أو بوسيلة تبليغ أخرى تكون مُـثْـبَـتَـة. ويُعتبَر العضو مستقيلا من تاريخ بلوغ مكتوب استقالته إلى مقر الجمعية. ولا يترتّـب عن وفاة أو استقالة أو رفت أحد أعضاء الهيئة المديرة مهما كانت صفته توقّف نشاط الجمعية. ويتولّى رئيس الجمعية إعلام السلط المعنية بإستقالة أو رفت أو وفاة أي عضو من الهيئة المديرة.
الفصل 33 -عند حصول شغور نهائي في عضوية احد اعضاء الهيئة المديرة لأي سبب من الأسباب يمكن لرئيس الجمعية بعد التشاور مع بقية أعضاء الهيئة المديرة سد هذا الشغور إلى نهاية المدة النيابية.
الفصل 34 -في صورة حدوث شغور في منصب نائب رئيس الجمعية تتولى الهيئة المديرة انتخاب نائب رئيس جديد من اعضاء الهيئة او من خارجها لسد هذا الشغور إلى نهاية المدة النيابية وفي صورة حدوث شغور في منصب رئيس الجمعية تتولى لجنة تضم كل من نائب الرئيس و الكاتب العام و أمين المال تسيير مهام الرئيس و الدعوة لجلسة عامة انتخابية استثنائية في ظرف شهر من حدوث الشغور.

وحسب النظام الاساسي الجديد فان الحلول كثيرة لانقذ الجمعية سوى كانت توافقية او قانونية وبامكان رئيس الجمعية منير بن مسعود ونائبه رضا القلال الاعتماد على النظام الاساسي الجديد وتجاوز كل الصعوبات كما ان رئيس الجمعية مطالب الان وبسرعة بتوفير متطلبات المرحلة من امكانيات مادية في انتظار تنمية موارد الجمعية وصرف المنحة من طرف الشركة الداعمة وبما ان النظام الاساسي يسمح بوجود عدد مرتفع من الاعضاء فان نائب الرئيس رضا القلال مطالب باستقطاب الغيورين على الجمعية بما في ذلك اعضاء قائمة محمد ولها ويرى عدد من الاحباء انه لابد من حلول عاجلة لضمان نشاط الفريق واهمها عودة محمد الطرابلسي ونبيل الكشو ونزار بن غزلان للاشراف على فريق الاكابر وتكليف علي القروي بالشبان والتفاف اصحاب الخبرة حول الجمعية اضافة الى تطعيم الهيئة بعدد من الشبان المتحمسين لخدمة الجمعية وتكوينهم لاكتساب الخبرة اللازمة.

عيادي الزريبي

قد يعجبك ايضا