تونس : “اكسبريس آر كارغو” تتحصل على رخصة لمزاولة نشاط الشحن الجوي

اكسبريس آر كارغو
اكسبريس آر كارغو

تحصلت ” إكسبريس آر كارغو ” اول شركة تونسية خاصة للشحن الجوي، الثلاثاء، على شهادة المشغل الجوي التي تسمح لها بمزاولة نشاطها في مجال الشحن الجوي في تونس.
وقال الرئيس المدير العام لشركة “إكسبريس اير كارغو” انيس الرياحي لوسائل إعلام خلال حفل تسليم الشهادة الذي حضره وزير النقل انيس غديرة ان الشركة اصبحت تونسية بالكامل بعد ان انطلقت سنة 2015 عبر شراكة مع مستثمرين اجانب وبالاعتماد على طائرة تم كراؤها تؤمن 5 سفرات اسبوعيا انطلاقا من مطار النفيضة في اتجاه مالطا وكولونيا (المانيا) بالاعتماد على فريق اجنبي .
وكشف الرياحي ان هذه الشركة، التي بعثها سابقا “اكسبراس لوجستيك” و “اي بي أس “، اصبحت تونسية بالكامل ويعمل بها 102 متعاونا منهم طاقما يضم 25 شخصا.
واضاف ان الشركة ستعتمد على طيارون تونسيون عملوا من قبل بشركة الخطوط التونسية و الطيران الجديد الى جانب تكوين طيارين جدد للسنوات 10 و 15 القادمة.
وقد استثمرت الشركة 32 مليون دينار وقامت بشراء طائرتين من نوع بوينغ 737 (20 طن لكل واحدة) وتخطط لرفع استثماراتها الى 160 مليون دينار قصد بلوغ اسطول من 12 طائرة شحن ( شراء وكراء) بحلول نهاية 2018 مع تشغيل 450 متعاونا في غضون عامين وفق الرياحي وتطمح الشركة الى الربط بين افريقيا واوروبا في مجال الخدمات اللوجستية والعمل على دعم المبادلات داخل افريقيا والشركات المصدرة وتزويد الشركات بالمواد الاولية الضرورية للانتاج.
ويتم حاليا اعداد برامج تعاون بين وزارتي النقل والتجارة ومركز النهوض بالصادرات لتحديد الوسائل لدعم المؤسسات على النفاذ الى الاسواق الجديدة حسب الرياحي.
وتخطط الشركة لتوجيه نشاطها في البداية بين بلدان شمال افريقيا و 4 دول اوروبية ( فرنسا والمانيا واسبانيا ومالطا) وتوسيع الخطوط نحو افريقيا الوسطى (دوالا واكرا وابيدجان و كونكري) حسب الرياحي الذي لفت الى عدم وجود مراكز صيانة لطائرات الشحن في تونس مما يشكل مشكلة على حد قوله .
واقر وزير النقل انيس غديرة بان قطاع الشحن الذي ينقل فقط 3 بالمائة من البضائع يواجه عديد الصعوبات المرتبطة بالاساس بالمنافسة من قبل قطاع النقل البحري وغياب شركات متخصصة في الشحن الجوي في تونس. واكد غديرة ان توقيع الاتفاق مع “اكسبريس ارر كارغو” جاء بعد استيفاء الشركة شروط واجرءات الشحن الجوي في مجال الطيران المدني والتوصيات الصادرة عن منظمة الطيران المدني .

قد يعجبك ايضا