وزارة الفلاحة تؤكد اصابة خرفان بـ”الطاعون”

اغنام
اغنام

أكدت وزارة الفلاحة في بلاغ لها اليوم الأربعاء أن التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم écouvillonnage ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط بولاية بنزرت أن تلك الخرفان تعرضت للإصابة بمرض الطاعون بالفعل و شخصت هذا المرض الذي يدعى “طاعون المجترات الصغرى “.

و طبقا للتحاليل و إلى حد اليوم فإنه تم تسجيل نفوق 19 خروف ضمن قطيع يعد200 وحدة أنثوية بمنطقة زعرور تينجة بولاية بنزرت مع العلم أن الخرفان المصابة لم تتجاوز أعمارها الأربعة أشهر. وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أنه وبعد الاستقصاء الوبائي تبين عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة.
وحسب المصالح البيطرية تتمثل أعراض هذا المرض في إشكاليات في التنفس لدى الخرفان المصابة. كما أثبتت التحاليل بوجود بؤرتين بولاية أريانة تأكد فيها وجود هذا المرض حيث تم تسجيل 6 حالات تدخلت على إثرها و في الإبان المصالح الجهوية لاحتواء الوضع و أخذ التدابير اللازمة للوقاية.  في الأثناء قامت المصالح البيطرية بأخذ إجراءات الأمن الحيوي Biosécurité والمتمثلة في عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة و منع دخول و خروج الحيوانات من الضيعة.
و تطمئن وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري المواطنين بأن هذا المرض الفيروسي غير معدي للبشر و أن أكل لحم الخرفان لا يمثل أي خطر على صحة المواطن.
و للإشارة فان هذا الفيروس كان قد دخل إلى بلادنا منذ سنة 2008 و  ظهر لأول مرة في الكوت ديفوار سنة 1948.

قد يعجبك ايضا