من هو نور الدين الطبوبي ؟ .. الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل

نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل

نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل

فازت قائمة الوحدة الوطنية التي يترأسها نور الدين الطبوبي في انتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل بفارق عريض عن القائمة المنافسة التي يترأسها النقابي قاسم عفية.

انخراط نور الدين الطبوبي في العمل النقابي، في مطلع تسعينات القرن الماضي، حينما شغل خطّة كاتب عام نقابة أساسيةفي شركة اللحوم (1990)، وهي أوّل مسؤولية له، اختار العمل في صمت، بعيدا عن الأضواء، وهو خيار لا يزال يلازمه إلى يوم الناس هذا،بعد ما يقارب ثلاثة عقود من النضال النقابي المتواصل، استطاع خلالها معرفة «الماكينة» من الداخل، الأمر الذي سمح له بالتخطيطبهدوء لاعتلاء هرمها.

تدرّج نور الدين الطبوبي في سلّم المسؤوليات، من نقابي قاعدي، إلى مسؤول عن نقابة أساسية (شركة اللحوم – جامعة الفلاحة، قطاعهام في هيكلة الاتحاد) سنة 1990، إلى كاتب عام للاتحاد الجهوي بتونس، مكلف بالنظام الداخلي، بعد عشرية كاملة تفصله عن أوّل مهمّةله في المنظمة، تحديدا سنة 2001، وفي نفس السنة شغل خــطة كاتب عام الفرع الجامعـي للفـلاحة بتونس الكبرى، ثـم بعـــد تسع سنواتأصبح الأمين العام للاتحاد الجهـــوي بتونس (سنـــة 2009) أهمّ جهة نقـــابية مـــن حيــث الثقل المؤسّساتي والنقـــابي وأيـــضا السياسي.

وقد ٲهلته هذه الخطة المهمّة لأخذ موقع له في القيادة المركزية، خلال المؤتمر الوطني الذي انعقد بعد الثورة في طبرقة (2011)، ليشغلخطة أمين عام مساعد، مكلف بالنظام الداخلي. وذلك «حلم» تمّ التمهيد له في المؤتمر الوطني العام عدد 21 للاتحاد الذي انعقد سنة2006 بالمنستير، حينها بدأت تكبر طموحات الطبوبي، حيث مسك بلجنة النظام الداخلي، التي مكّنته من اكتشاف كيفية «هندسة»المؤتمرات.

يعتبر نور الدين الطبوبي، وفق تصنيفات النقابيين «ولد الجهاز» أو «الماكينة»، وفي «البطحة» هو محسوب على «الخط العاشوري»(نسبة للنقابي الكبير الحبيب عاشور).

تعليقات الفيسبوك