فسقية الفندري ببرج القصر

فسقية برج القصر
فسقية برج القصر

تعتبر هذه الفسقية المكتشفة سنة 1995 تحت الاسفلت من أقدم المنشئات المائية التي كانت تزود صفاقس بالماء الصالح للشراب في العهد الوسيط. ويرجح أن يكون بناؤها تم في عهد الأمير الأغلبي أبي العباس محمد الأول الذي أمر ببناء سور صفاقس و الجامع الكبير سنة 849م أو في عهد خلفه  أبي إبراهيم أحمد الأغلبي. وهي أكبر فسقية في صفاقس. وهي مكونة من حوض صغير قطرة 10 متر وحوض كبير قطره 33 متر.

وتتكون المنشأة من حوض لتصفية مياه الأودية القديمة مثل واد القناطير و واد العين وهو متصل عن طريق قناة تسمى السرح بماجل كبير تتجمع فيه المياه ومن ماجل صغير له قبو تغرف منه المياه من داخل السور يصل عمقه إلى 10 أمتار تقريبا. وهي فكرة عبقرية لا نجد مثلها في المدن الاسلامية الأخرى وتمكن حسب الباحثين من توفير المياه للسكان داخل السور حتى في وقت الحصار وكذلك في الليل عندما تغلق أبواب المدينة.

فسقية الفندري
فسقية الفندري

ويرجح أن تم التخلي عن هذه الفسقية في القرن 12م أو13م أي منذ بناء مواجل الناصرية التي أصبحت المصدر الأول للمياه لصفاقس. تسمى هذه الفسقية بفسقية الفندري، العائلة الصفاقسية المعروفة ولا نعلم سبب ذلك. في حين تثبت خرائط المدينة بعد الاستعمار أن الفسقية يشار إليها بعين الفندري سنة 1881 ثم خزان الفندري سنة 1929.

تخطيط لفسقية برج القصر
تخطيط لفسقية برج القصر

د. وليد العش. موقع تاريخ صفاقس.

قد يعجبك ايضا