عروش المثاليث في ولاية صفاقس

قبيلة المثاليث في صفاقس
قبيلة المثاليث في صفاقس

ينتمي المثاليث إلى القبائل السليمية ذات الأصول العربية و تتوزع في المجالات الممتدة بين المهدية و المحرس وقد اشتهرت بشدة بأسها و شدتها. وكلمة المثاليث حديثة العهد عوضت تسمية بنو علي و الجد المؤسس هو “عامر بن جمعة” قدم إلى افريقية بصحبة عدد من أتباعه و عند وصولهم اصطدموا ب”أولاد مسدان” إحدى القبائل العربية السليمية فكانت لهم الغلبة ثم تمكنوا من بسط سيطرتهم على المجال الترابي ل”أولاد مسدان” ( الذين ارتحلوا واستقروا بالشمال ). والمرجح أن كلمة المثاليث تأتت من الإدغام بين “من” و “ثلاثة” و المقصود بذلك القواد الثلاثة الذين رافقوا عامر بن جمعة و هم مراح و نجم وبطّاح و قد تفرعت عن ثلاثتهم عروش أولاد مراح و أولاد نجم و البطاطحة، و في وقت لاحق انضمت إلى هذه العروش الأصيلة الثلاثة عروش أخرى قدمت من طرابلس وهم أولاد مرعي و أولاد زيد و أولاد نصر . و مع مرور الزمن توطدت اللحمة بين كافة الفروع الستة و أصبحت تدعى “الأسداس” غير أن تسمية “المثاليث” غلبت على “الأسداس” و بقيت هي السائدة.
و حسبما ورد في كتاب “وصف الإيالة التونسية” تتوزع هذه الأسداس على النحو التالي:
* أولاد نجم: مجالهم يمتد من محيط صفاقس إلى حدود المحرس
* أولاد مراح: بين صفاقس و الجم
* البطاطحة: حول سبخة سيدي علي الأزرق (جنوبي سبخة سيدي الهاني) و يلاصق مجالهم من جهة الشمال مجال “السواسي”
* المراعية: (أولاد مرعي) شرقي أولاد مراح في جهة جبنيانة
* أولاد زيد: في جهة قصر بيت رياح و قصر الفضة
* أولاد نصر: شمالي أولاد زيد

و في ولاية صفاقس فعروشهم هي:
* عرش المراعية: و فروعهم اولاد مسلم و الكتاتنة و المهارة و ولاد حسان و المساترية و اولاد يوسف و الخشارمة
*عرش اولاد نجم: و فروعم العويات و اولاد عامر و العوابد و الزوايد و اولاد سعادة و البدارنة و الشماطرة و اولاد فضة و السعادي و اولاد يوسف القبالة و العوابد
*عرش اولاد سليم: و فروعهم اولاد الحاج و اولاد المبروك و اولاد بوسمير
*عرش اولاد مراح: و فروعهم الجرابعة و اولاد عمر و الحنشة و الطيايرة و الجمال و العجانقة و اولاد غيدة و الرواضي و اولاد حسن بالحاج و الاعشاش و الحلافة و اولاد عمر و اولاد احمد و البطاطحة و اولاد التومي و العوادنة.

قد يعجبك ايضا