مركز أرض السلام الأردني ينظم ورشة حول “مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي” في صفاقس

ورشة عمل حول العنف الاجتماعي- صفاقسنظمت صباح اليوم السبت 16 فيفري 2019 جمعية صوت حواء بالتعاون مع المركز الاردني “ارض السلام للتنمية وحقوق الانسان” ورشة عمل تحت عنوان “مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي – التحديات – الحلول المقترحة” والتي تتواصل الى  غاية يوم الاحد 17 فيفري 2019.

وقد تضمت هذه الورشة العديد من الفقرات منها لمحة تاريخية لمصطلح العنف المبني على النوع الاجتماعي وايضا الاتفاقيات والمواثيق الأممية والتشريعات المحلية الي تجرم العنف ،اضافة الى التحديات في المناهج التعليمية والبرامج التدريبية والوسائل التوعوية و دور مؤسسات المجتمع المدني في مكافحة  هذه الظاهرة .

وفي هذا الاطار اكد “عماد الدين زغول” المدير العام لـ”منظمة أرض السلام للتنمية وحقوق الانسان” ان هذه المنظمة تهدف الى السلم في العالم وخاصة في العالم العربي واضاف قوله ان العنف المبني على النوع الاجتماعي لا يخص المرأة فقط وانما يخص 5 انواع والمتمثلة في المرأة ،الطفل، المعنفون، المهجرون، و ايضا ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد بين انه تم اختيار تونس نظرا باعتبارها البلد الاول في المغرب العربي المتقدمة في صياغة التشريعات المدافعة عن المرأة.

وقال “عماد الدين زغول” ان المرأة هي  نصف المجتمع وهي الام والزوجة والاخت … الا انها الاكثر استضعافا وكلما ازداد العنف السياسي ازداد العنف الاجتماعي وعلى رأسها المرأة.

ومن جهتها اكدت “جنات الكداشي” رئيسة جمعية صوت حواء انه رغم المشرع التونسي الذي يجرم العنف منذ 1958 الا ان العنف المسلط على المرأة ارتفع حيث بلغ47 بالمائة وبينت ان هذه الورشة هو للتعريف بقانون 2017 الذي يجرم العنف على المرأة وكيفية تفعيله والعمل مع الهياكل المختصة ومؤسسات الدولة ذات الصلة مثل وزارة المرأة ومراكز الاصغاء  والايواء وفرقة الامن المختصة في مناهضة العنف.

نهى بن حميدة

قد يعجبك ايضا