إقتصاد تونس: خدمة الدين ترتفع بنسبة 19،6% موفى سبتمبر

نمو - ارتفاع - إستثمار

سجّلت خدمة الدين ارتفاعا بنسبة 19،6 بالمائة لتبلغ 7.6 مليار دينار، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023 وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022، وفق مؤشرات نقدية ومالية نشرها البنك المركزي التونسي، الخميس.

وتطوّرت احتياطات تونس من العملة الصعبة بنسبة 13.5 بالمائة لتقدر ب 26.4 مليار دينار، ما يعادل 118 يوم توريد، حاليا، مقابل 23.2 مليار دينار، ما يعادل 106 أيّام توريد، بتاريخ 4 أكتوبر 2022.

ماهي خدمة الدين ؟

خدمة الدين هي النقد المطلوب لتغطية سداد الفائدة وأصل الدين لفترة معينة. إذا كان الفرد يأخذ قرضًا عقاريًا فيجب على المقترض حساب خدمة الدين السنوية أو الشهرية المطلوبة لكل قرض.
بنفس الطريقة، يجب على الشركات تلبية متطلبات خدمة الدين للقروض والسندات الصادرة للجمهور. تعد القدرة على خدمة الديون عاملاً عندما تحتاج الشركة إلى زيادة رأس مال إضافي لتشغيل الأعمال.

كيف تعمل خدمة الدين ؟

قبل أن تقترب الشركة من مصرفي للحصول على قرض تجاري أو تفكر في معدل الفائدة الذي تقدمه لإصدار السندات، تحتاج الشركة إلى حساب نسبة تغطية خدمة الدين.

تساعد هذه النسبة في تحديد قدرة المقترض على سداد مدفوعات خدمة الدين لأنها تقارن صافي الدخل التشغيلي للشركة مع مبلغ رأس المال والفائدة التي يجب على الشركة دفعها.

قد يعجبك ايضا