صفاقس: بتمويل من السفارة الامريكية.. افتتاح مركز المحاكاة والبحوث بكلية الطب

كلية الطب بصفاقس

 

تم يوم أمس الثلاثاء 20 جوان 2023، افتتاح مركز المحاكاة والبحوث في كلية الطب بصفاقس بحضور سفير الولايات المتحدة في تونس ‘جوي هود’.

وأشار السفير أن هذا المشروع الذي مولته السفارة الأمريكية بكلفة ناهزت 5 مليون دينار ليس منّة منها، وإنّما هو ثمرة طبيعية لتعاون كبير في مجال البحث العلمي بين البلدين، لافتا الى أنّ مركز المحاكاة والأبحاث الطبية يمكن أن يساهم في تطوير البحث العلمي.

ويهدف المركز إلى تطوير تشخيص وعلاج الأمراض غير المعدية في تونس ويوفر فرصا لتدريب طلبة الطب وطلبة التمريض والفنيين لتعزيز قدراتهم ومعرفتهم في السيناريوهات الطبية المعقدة والنادرة.

كما يهدف أيضا إلى إنشاء شراكات وروابط بين كلية الطب بصفاقس ومراكز البحوث الجامعية والجامعات الأمريكية لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات التي تركز على الابتكار والبحث.

وأثنى السفير جوي هود على إنشاء مركز المحاكاة والأبحاث الطبية كمنارة للأمل وقطب للتميز ومحفز للتغيير، لافتا إلى أنّ التعاون بين مؤسسات البحث التونسية والأمريكي هو دليل على قوة الشراكات الدولية في مواجهة التحديات الصحية العالمية المعقدة ولا سيما في مجال مكافحة الأمراض غير المعدية التي تتسبّب، وفق تعبيره، في حوالي 71% من الوفيات على الصعيد العالمي.

وتأكيدا على أهمية التبادل المعرفي والتعاون الدولي، قال السفير جوي هود إنّ جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بالتعاون مع جامعة صفاقس وكلية الطب سيعملون سويا على ضمان ديمومة هذا المشروع الذي دعم 6 طلبة من جامعة صفاقس في الدورة الصيفية للأمراض المزمنة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في جامعة هوبكنز كما تمّ اختيار 6 طلاب إضافيين للمشاركة في البرنامج هذا الصيف.

من ناحية أخرى، زار السفير الأمريكي قبل افتتاح المركز اثنتين من المؤسسات الاقتصادية المنتصبة بصفاقس باعتبار أنّ منتوجاتها متواجدة في السوق الأمريكية واحدة مختصة في زيت الزيتون والثانية في الحلويات.

قد يعجبك ايضا