ماهو مجلس الأقاليم ؟

مجلس نواب الشعب

 

عُهدت لمجلس الأقاليم النظر في مشاريع عملية التخطيط والتنمية على مستوى كل إقليم.

وقد نص الفصل الرابع والثمانون من الدستور على أن تُعرض وجوبا على هذا المجلس، وهو الغرفة الثانية في البرلمان، المشاريع المتعلّقة بميزانيّة الدّولة ومخطّطات التّنمية الجهويّة والإقليميّة والوطنيّة لضمان التّوازن بين الجهات والأقاليم.

كما ينص الدستور على أن مهام المجلس الوطني للجهات والأقاليم تتمثل في: ممارسة صلاحيّات الرّقابة والمساءلة في مختلف المسائل المتعلّقة بتنفيذ الميزانيّة ومخطّطات التّنمية. المصادقة على قانون الماليّة ومخطّطات التّنمية (بأغلبيّة الأعضاء).

يذكر أن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أعلن لدى إشرافه امس الخميس بقصر قرطاج، على اجتماع مجلس الوزراء، أنه سيتم إصدار أمر لدعوة الناخبين للانتخابات المحلية والتي ستُجرى يوم 24 ديسمبر 2023، وفي صورة عدم حصول أي مترشح على الأغلبية المطلقة، فإنه سيتم اللجوء إلى دورة ثانية يتقدم لها المترشحان اللذان تحصّلا على أكثر عدد من الأصوات.

وضبط الأمر الرئاسي حدود هذه الأقاليم، حيث ضم الإقليم الأول ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف، وضم الإقليم الثاني ولايات تونس وأريانة وبن عروس وزغوان ومنّوبة ونابل.

فيما ضم الإقليم الثالث ولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية، والإقليم الرابع ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة، بينما ضم الإقليم الخامس ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين.

وأشار الفصل الثاني من الأمر الرئاسي إلى أن مجلس الإقليم “يجتمع بالتداول بين ولايات المكونة للإقليم، وتُعقد الاجتماعات في مقر الولاية”، لافتا في هذا الصدد إلى أن “مقر الاجتماع يتغير كل ستة أشهر بالنسبة لكل إقليم وفق الترتيب المنصوص عليه بالفصل الأول من الأمر الرئاسي”.

أما الفصل الثالث من الأمر الرئاسي، فقد “شدد على ضرورة أن تُوفر الولايات المكونة للإقليم لمجالس الأقاليم كل الوسائل البشرية والمادية اللازمة بما يضمن حسن أداء مهامها”

قد يعجبك ايضا