صفاقس: منتدى علمي حول “التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة”

باب بحر - صفاقس - صور مدينة صفاقس - شارع علي بلهوان

 

مثل موضوع «التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة» موضوع منتدى علمي، انتظم يوم أمس السبت، بمدينة صفاقس وذلك من الإدارة التجهوية للصحة بصفاقس وتحت إشراف وزير الصحة.

وأفاد المدير الجهوي للصحة بصفاقس، الدكتور حاتم الشريف، في تصريح لـ ‘وات’، بأن هذا المنتدي الذي دعي له أساتذة محاضرون ورؤساء أقسام في عدة اختصاصات (القلب، والصدرية، والأمراض السارية وقسم الولادات)، يهدف إلى إبراز العلاقة الوثيقة بين سلامة البيئة والسلامة الصحيّة للإنسان، وذلك في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم على غرار ارتفاع درجات الحرارة وقلة المياه وتلوث الهواء، وانعكاساتها على صحة الإنسان من خلال إنتشار الأوبئة، والأمراض التنفسية، وأمراض القلب، والأمراض الجرثومية، والأمراض المنقولة عبر البعوض.

وأضاف أن هذه التغيرات المناخية وانعكاساتها السلبية المباشرة على صحة الإنسان، تتطلّب من دول العالم إعداد إستراتيجية وطنية للتصدي للتغيرات المناخية وتأثيرها على صحة الإنسان، وهي في تونس موجودة على مستوى وزارة الصحة.

من جهته، أكد مدير الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، الدكتور شكيب الزديني، على أهمية هذا المنتدى العلمي بإعتباره يتماشى مع إستراتيجية وسياسة وزارة الصحة المتمثلة في « صحة واحدة » المرتبطة بصحة الحيوان وصحة المناخ وصحة النباتات والأغذية، والتي ستكون موضوع منتدى علمي سيتنظيم الأسبوع القادم بالعاصمة بهدف تحسين وتوفير صحة جيّدة للمواطن.

وأشار إلى أن التغيرات المناخية التي تشهدها تونس منذ السنوات الماضية، من إنحباس حراري وقلة أمطار وتلوث هوائي، لها تأثير سلبي على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، والحيوان وعلى تغذية البشر، مما حدا بوزارة الصحة إلى توخي سياسة وإستراتيجية صحية تأخذ بعين الإعتبار التغيرات المناخية وتأثيرها السلبي والمباشر على صحة الإنسان والحيوان والبيئة ».

قد يعجبك ايضا