صفاقس: المخرج التلفزي بوبكر العش في ذمة الله

المخرج التلفزي بوبكر العش في ذمة الله

 

تُوفي اليوم الجمعة 28 جويلية 2023، المخرج التلفزي بوبكر العش بعد مسيرة مهنية ثرية ناهزت الأربعة عقود، إذ كان من بين المساهمين في انطلاق بث التلفزة التونسية سنة 1966 قبل أن يلتحق بوحدة الإنتاج التلفزي بصفاقس سنة 1984 ويحال على شرف المهنة سنة 2002.

الفقيد إنطلقت قصته مع التلفزة مطلع الستينات في مدرسة السينما بباريس Conservatoire Libre du Cinéma Français ثمّ مباشرة في التلفزة التونسية حيث كان ضمن الكوكبة الأولى من المخرجين الذين أهدوا التونسيين والتونسيات شاشتهم الأولى في 31 ماي 1966 بعد سلسلة من التحضيرات والتجارب في أجواء ملؤها الحماس والعطاء وحب البلاد.

المرحوم كان من بين أفراد الطاقم الذي أمن أول نقل مباشر لخطاب الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة هذا إلى جانب المنوعات والاخبار والوثائقيات وبرامج الأطفال، فضلا عن الوثائقيات العلمية حيث عرضت له أشرطة عن مقاومة السموم وداء الكلب والحشرات الفلاحية بالتلفزيون الفرنسي وكانت محل دراسة في المعهد الفرنسي للسمعي البصري باعتباره خريج احدى الجامعات هناك.

كما أنشأ مع مجموعة من التونسيين في فرنسا “الفرقة الموسيقية للفنون الشعبية” عندما كان طالبا هناك، ثم انتقل إلى برامج محو الأمية في التلفزة التونسية وسلسلة ” لقاء ” مع خالد التلاتلي التي خلدت سير أعلام تونس في مجالات الثقافة والفكر والفنون، وتطرّق كذلك إلى تربصات وملتقيات تلفزيونية في مصر والمغرب وإيطاليا وغيرها.

وقد إلتحق المرحوم بوبكر العش بوحدة الإنتاج التلفزي بصفاقس سنة 1984 للإشراف على الوحدة مع ممارسة أعمال الإخراج فقد كان ذلك من العوامل الفعالة في تحقيق نموّ مركز صفاقس وازدهاره بشكل لافت في عقد التسعينات وبعده.

رحم الله الفقيد رحمة واسعة ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

قد يعجبك ايضا