تونس تتقدّم بـ3 مراتب ضمن التصنيف العالمي لحرية الصحافة

بطاقة صحفيكشف التقرير حول تصنيف حرية الصحافة العالمي الذي اصدرته منظمة مراسلون بلا حدود اليوم الجمعة 03 ماي 2024 الموافق لليوم العالمي لحرية الصحافة عن تقدم تونس في سنة 2024 بـ3 مراتب ضمن التصنيف العالمي لحرية الصحافة لتحتل المرتبة 118 من جملة 180 دولة ضمن هذا التصنيف.

وأكد ممثل منظمة مراسلون بلا حدود في شمال افريقيا خالد درارني، أن هذا التقدم لا يعني أن وضعية حرية الصحافة في تونس تحسنت بل على العكس لاحظت المنظمة تأزم حرية الصحافة في تونس في 2023 من خلال سجن الصحفيين وسن المرسوم 54 الذي أصبح يطبق بصفة عشوائية على الصحفيين، وفق تعبيره.

وأضاف درارني أن موريتانا حافظت على المرتبة الأولى ضمن الدول العربية محتلة بذلك المرتبة 33 عالميا والاولى عربيا، مشيرا الى انها الدولة  العربية الوحيدة التي لا يوجد فيها صحفيين في السجن.

كما أبرز التقرير أن الوضع خطير “للغاية” في قرابة نصف بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث أصبحت الامارات تاسع دول المنطقة في الجزء الأحمر، من الخريطة لتلتحق بكل من اليمن والسعودية وايران وفلسطين والعراق والبحرين وسوريا ومصر.

وأوضح درارني أن تصنيف حرية الصحافة لمنظمة مراسلون بلا حدود يقوم على جملة من المؤشرات وهي الوضع الاجتماعي والاقتصادي للصحفيين والوضع الامني وكيفية تعامل رجال الامن مع الصحفيين ومدى توفر عنصر الامن عند ممارسة نشاطهم.

قد يعجبك ايضا