تفاصيل البروتوكول التنفيذي لتشغيل 12 ألف تونسي في ايطاليا في هذه المهن

علم - تونس - ايطالياتتجه تونس وإيطاليا  توقيع البروتوكول التنفيذي في مجال التصرف في تدفقات الهجرة بين تونس وإيطاليا يهدف إلى فتح أبواب الهجرة الآمنة والنظامية والمنظمة والحد من تفشي ظاهرة الهجرة غير النظامية وضمان حقوق المهاجرين.

ويأتي إمضاء البروتوكول التنفيذي على اثر إمضاء مذكرة التفاهم بتاريخ 20 أكتوبر 2023 بين وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ونائب رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، وفق ما كشفت عنه جريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 5 مارس 2024، على تخصيص 12 ألف بطاقة إقامة غير موسمية على إمتداد 3 سنوات لفائدة العمال التونسيين بإيطاليا بحصة سنوية تقدر بـ 4 الآف بطاقة.

ومن المقرر أن تتعاون سلطات الجمهورية التونسية مع السلطات المختصة الإيطالية لتسهيل دخول العمال للعمل في إيطاليا وذلك بالتنسيق مع الهيئات الحكومية المتخصصة والشركات الداخلية ، وفي نهاية عقد العمل المنصوص عليه مع الشركة الإيطالية سيكون العامل قادرا على البقاء على الأراضي الإيطالية وتوقيع عقد عمل جديد طول مدة تصريح الإقامة وتوقيع عقد الأراضي الإيطالية.

ومن المهن المطلوبة للعمل بإيطاليا، مختصين في الكهرباء والتركيب واللحام الصحي، والزراعة، والبناء، السياحة و الفنادق، والإتصالات والأغذية وبناء السفن فضلا عن تخصيص حصة للعاملين في قطاعي الرعاية الأسرية والصحية الإجتماعية يضاف اليهم عمال نقل الركاب بالحافلات وصيد الأسماك.

قد يعجبك ايضا