السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون الاعتراف بدولة فلسطين

محمد بن سلمان آل سعود السعودية

أكدت المملكة العربية السعودية أنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم الأربعاء 7 فيفري 2024 إن المملكة أبلغت الإدارة الأمريكية موقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم تنفيذ هذه الرشوط.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين أمس الثلاثاء، إن إدارة الرئيس جو بايدن تلقت ردا إيجابيا يفيد باستعداد السعودية وإسرائيل لمواصلة المناقشات الخاصة بتطبيع العلاقات بينهما.

وذكرت الخارجية السعودية أنها أصدرت بيانها في ضوء ما ورد على لسان كيربي، للتأكيد على أن “موقف المملكة العربية السعودية كان ولا يزال ثابتا تجاه القضية الفلسطينية”.

وفكرة تطبيع العلاقات رسميا بين إسرائيل والسعودية محل بحث منذ أن أعطى السعوديون موافقتهم على إقامة الإمارات والبحرين علاقات مع الكيان المحتلّ في عام 2020.

وقالت مصادر مطلعة إن السعودية جمدت خططا تدعمها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع الإحتلال في ظل تصاعد الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وبدأ جيش الاحتلال هجومه العسكري على غزة، مما خلف أكثر من 1160 قتيلا.

أ ف ب

قد يعجبك ايضا