صفاقس – الشفار: محمد القمودي سيعطي إشارة إنطلاق “سباق التحدي فينيكس” يوم 10 فيفري 2024

 البطل الأولمبي محمد القمودي

البطل الأولمبي محمد القمودي، سيطلق إشارة إنطلاق “سباق التحدي فينيكس” يوم 10 فيفري 2024, في قرية الشفاّر بمدينة المحرس، هذا ما أكده رئيس لجنة التنظيم الدكتور محمد أمين المسدّي، خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الاربعاء 7 فيفري 2024.

وقال المسدّي، أن مئات أحباء العدو في الطبيعة من تونس والخارج يؤكدون مشاركتهم في “ترايل” الجمال والتحدّي بقرية الشفاّر، في دورتها الثانية، وأن نجاح الدورة الأولى والإشعاع التي حققتها بامتياز جمعية نادي العدو بصفاقس Run in Sfax، سيضمن الأبعاد الإيكولوجية والثقافية والتنشيطية والذي يقام مرة كل سنة ببرمجة طموحة ومشاركة واسعة لأحباء العدو في الطبيعة والرياضة للجميع من تونس وخارجها حيث ينتظر أن تسجّل التظاهرة حضور أكثر من 1500 مشارك تونسي وأجنبي من مختلف ولايات الجمهورية ومن الجزائر وليبيا وفرنسا.

وأكد المسدي، أنه من المنتظر أن تكون المشاركة الأجنبية كبيرة جدا في النسخة القادمة بما من شأنه أن يعزّز مساهمة مثل هذه التظاهرات الرياضية في التسويق لتونس كوجهة ثقافية وسياحية ورياضية مميزة”.

وتتميز الدورة الثانية لتظاهرة “سباق فينيكس”، وفق رئيس جمعية العدو بصفاقس خالد الجمل بتطوير الجانب التنشيطي والمشهدي من خلال تحويل مكونة القرية التنشيطية التي ضمت في الدورة الأولى مشاركة عدد من الجمعيات الشريكة بخيام عرض وتحسيس وتنشيط وخدمات للجمهور إلى مهرجان متكامل يضم كل هذه المكونات مع فرق موسيقية وفنية تقدم سلسلة من العروض بساحة مدخل شاطئ الشفار بشكل متتابع من الساعة الثانية والنصف ظهرا إلى نهاية التظاهرة على الساعة التاسعة ليلا.

وبين خالد الجمل، إن سباق “الفينيكس” يتمثل في العدو داخل حلقة تمتد على 7 كيلومترات في أقلّ من ساعة لينطلق المتسابقون من جديد على رأس الساعة الموالية في ذات المسلك وذلك إلى حين إتمام 12 حلقة وتكون الأخيرة حلقة السرعة التي يتوج في نهايتها المتسابقون الثلاثة الأوائل الأسرع.

وشدد خالد الجمل، كذلك على ما وقع ضبطه في مدونة تم نشرها على الموقع الرسمي لجمعيّة “ران إين صفاقس” الحاضنة للتّظاهرة، على أن يقطع كل متسابق المسافة في أقل من ساعة ويستفيد في الوقت الذي يفصله عن انطلاق الحلقة الموالية على رأس الساعة من فسحة من الراحة والتزوّد بالماء والإعاشة، في حين يُقصى كل متسابق يتجاوز الساعة في قطع المسافة ولكنه ينال ميدالية مشاركة إذا أتم حلقة واحدة على الأقل.

وتجسيما لهذا الهدف الإيكولوجي سيكون المتسابقون ممنوعين من استعمال قوارير الماء البلاستيكية أثناء العدو حتى لا يقع تلويث الطبيعة بهذه القوارير ومن أجل التحسيس بضرورة التقليص من استعمال المواد البلاستيكية وإلقائها في الطبيعة.

وبالموازاة مع المسابقة الرئيسية التي اختار لها المنظمون اسم “تحدّي فينيكس” والموجهة بالأساس إلى العدائين المتمرّسين وكل من يرغب في المشاركة من مختلف الفئات (رجالا ونساء)، يشتمل برنامج التظاهرة على مسابقة صغرى ثانية تحمل اسم “مسابقة الاكتشاف”. وستقام هذه المسابقة التي يقتصر فيها العداؤون على قطع 3 حلقات فقط بطول سبعة كيلومتر للحلقة الواحدة، في موعد صباحي على الساعة التاسعة تزامنا مع انطلاق سباق التّحدّي. كما تنتظم “جولة عبر الطبيعة” مساء على الساعة الثالثة، ويرمي المنظمون من خلال هاتين المكونتين إلى إتاحة الفرصة أمام كل من يتعذر عليه المشاركة في المسابقة الرئيسية “فينيكس” التي تستغرق وقتا أطول وتتطلب جهدا أكبر.

قد يعجبك ايضا