نتائج مشجعة للتجربة النموذجية في مجال الاقتصاد في الكهرباء ببلدية الشيحية

بلدية الشيحيةأفاد رئيس اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻼﺳﺘﺸﺮاف وﻣﺮاﻓﻘﺔ اﻟﻤﺴﺎر اﻟﻼﻣﺮﻛﺰي، حبيب الخليفي الاربعاء 08 ماي 2024، بان التنوير العمومي يستحوذ على 80 بالمائة من اجمالي استهلاك الطاقة للبلديات خاصة وان عملية التدقيق كشفت عن وجود اكثر من 730 الف عمود انارة.

وأضاف الخليفي في تصريح على هامش انعقاد لندوة الوطنية حول تقديم نتائج التدقيق الطاقي الوطني الشامل للبلديات التونسية البالغ عددها 350 بلدية ان عملية التدقيق انجزت بطريقة « احترافية » والنتائج في حال تنفيذها ستسهم في تخفيف اعباء دعم الطاقة ضمن ميزانية الدولة.

وأوضح، في سياق متصل، أن تونس تخصص سنويا قرابة 4 مليارات دينار لدعم القطاع الطاقي وان الشروع في تنفيذ مشاريع مقتصدة في الطاقة سينعكس على كلفة استهلاك الطاقة .

ولفت الى وجود محاولات لاستخدام الطاقات المتجددة على مستوى المباني الخاصة بنحو 12 بلدية الى جانب وجود تجربة نموذجية في مجال الاقتصاد في الكهرباء المخصصة للتنوير العمومي على مستوى “بلدية الشيحية” التابعة لولاية صفاقس.

وبين ان التجربة التي تم تنفيذها على مستوى بلدية ” الشيحية ” تقوم على ربط شبكة التنوير العمومي مباشرة بالشركة التونسية للكهرباء والغاز علما وان التجربة انتهت الى نتائج مشجعة.

 

قد يعجبك ايضا