صفاقس : “ست الكل ” … عنوان عرض موسيقي ستخصص مداخيله لتوسيع قاعة بنك الدم

بنك الدم في صفاقس

“ست الكل ” … كان ذلك عنوان العرض الموسيقي بقيادة المايسترو هلال بن عمر، الذي إحتضنه مساء الجمعة 12 جانفي 2024، المسرح البلدي بصفاقس، وذلك ببادرة من جمعية ياسمين معا ضد السرطان بالشراكة مع مجموعة حلمنا للموسيقى العربية.

العرض الموسيقي “ست الكل” … الذي ستخصص مداخيله لتوسيع قاعة بنك الدم بصفاقس … هو بادرة جديدة للمايسترو، هلال بن عمر، أراد من خلاها إحياء أيقونة الزمن الجميل، كوكب الشرق أم كلثوم، ليأخذ الجمهور الحاضر الذي إمتلأت به مدارج المسرح البلدي بصفاقس قبل إنطلاق العرض، في فسحة فنية لأجمل ما تغنت به ست الكل أم كلثوم، والتلاحين التي وهبتها إياها أنامل أقطاب الموسيقيين الذين عاصروها على غرار محمد عبد الوهاب، ورياض السنباطي، وزكريا أحمد.

وقد إنتشى الجمهور الحاضر وإستمتع على مدى حوالي ساعتين من الزمن، بالدرر الفنية التي خلدتها كوكب الشرق أم كلثوم، وشنفت آذانه وحلقت بوجدانه في عالم الزمن الجميل على غرار “أمل حياتي”، و”ليلي ونهاري “، و”إفرح يا قلبي “، و”الحب كده “، و”دليلي إحتار “، و”عودت عيني على رؤياك “، و”حيرت قلبي معاك “، و”يا ظالمني “، و”الأطلال “، و”حبيب قلبي “، و”الأمل” و”هو صحيح الهوى غلاب “، و” غنيلي شوي شوي “، و”الورد جميل ” … وغيرها.

هذه الدرر الفنية التي خلدتها كوكب الشرق أم كلثوم، تغنت بها الخامات الصوتية لعناصر مجموعة حلمنا للموسيقى العربية بصفة جماعية وفردية، فأطربت الجمهور الحاضر وتفاعل معها بالإنصات والهتاف وترديد الأغاني.

يذكر أن كوكب الشرق أم كلثوم، التي أطلق عليها إسم “ست الكل ” والتي قال عنها الشاعر “أحمد رامي” الذي وهبها قلمه وكلماته “أنها تحفة الدهر”، “قد خلدت أكثر من 350 أغنية راوحت بين التغني بالحب والوطن والحب الإلاهي … وكانت عنوانا للفن والإبداع خلال مسيرتها الفنية، ولم ينطفئ نورها حتى بعد وفاتها”، وفق ما أفاد به، سمير أبو زيد من مصر، الذي رافق كوكب الشرق أم كلثوم خلال مسيرتها الفنية، والذي حل ضيفا على العرض الموسيقي “ست الكل ” الذي نظمته جمعية ياسمين معا ضد السرطان بالشراكة مع مجموعة حلمنا للموسيقى العربية.

كما يشار إلى أن مداخيل العرض الموسيقي “ست الكل” ستخصص لتوسيع قاعة بنك الدم بصفاقس من أجل أن تستقبل أكثر من 30 ألف متبرع، وفق ما أفادت به رئيسة جمعية ياسمين معا ضد السرطان، نرجس قلال السلامي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء قبل إنطلاق العرض.

وذكرت محدثتنا، أن حوالي 30 ألف مريض بصفاقس في حاجة إلى الدم، وأن مشروع توسيع قاعة بنك الدم بصفاقس سوف يكون بالتوازي مع تهيئة وحدة تجميد خلاليا النخاع الشوكي.

وأضافت أن جمعية ياسمين معا ضد السرطان التي تأسست سنة 2020، تهدف إلى الوقاية من مرض السرطان، وتنظيم حملات تحسيسية للتوعية والتقصي وإعانة مرضى السرطان عبر تهيئة فضاءات عمومية لتحسين ظروف العلاج.

وات

قد يعجبك ايضا