صفاقس : جمعيّة أوبتيما سيفاكس تطلق أوّل شبكة جهويّة للمصابين بحسّاسيّة القلوتين

حسّاسيّة القلوتين - حساسية الجلوتين - حساسية القمح - مرض سيلياك
حسّاسيّة القلوتين – حساسية الجلوتين – حساسية القمح – مرض سيلياك

انطلقت جمعيّة أوبتيما سيفاكس، منذ شهر ديسمبر 2015، في مشروعها المتمثّل في بناء الشبكة الجهويّة للمصابين بحسّاسيّة القلوتين.
ويهدف هذا المشروع، الّذي أمضت الجمعيّة أكثر سنتين في دراسة جدواه وطرق تحقيقه، إلى لمّ شمل اكبر عدد من المصابين بحساسية القلوتين ومن المهتمّين بشأنهم في شبكة جهويّة شعارها “أقرب، أرخص وبدون قلوتين” وذلك عبر:

  • بناء قاعدة بيانات تضمّ أسماء وعناوين المصابين بحساسية القلوتين ومن ثمّ تبويبهم حسب العمر والوظيفة والتّوزيع التّرابيّ على معتمديّات الولاية الست عشر
  • بناء شبكة جهويّة للأطبّاء المختصّين والأطبّاء العامّين في مختلف معتمديّات ومناطق مدينة صفاقس في القطاعين العامّ والخاصّ. وتعنى هذه الشبكة بالإحاطة الطّبيّة بالمصابين بحساسية القلوتين
  • بناء شبكة من الموزّعين المحلّيين يلتزمون بإيصال الموادّ الغذائيّة الخالية من القلوتين إلى مراكز المعتمديّات ومختلف مناطق مدينة صفاقس قصد تقريبها من مقارّ سكنى المستهلكين من المصابين بحساسية القلوتين
  • بعث موقع الكترونيّ تفاعليّ (يطلق خلال أسابيع) للإحاطة بمرضى الأبطن بجهة صفاقس من النّواحي الطّبيّة والنفسيّة والاقتصادية والاجتماعية. ويتضمّن الموقع فضاء للتّفاعل بين المصابين بالحساسيّة فيما بينهم في ما يخصّ أساسا طرق التعامل مع الموادّ الأساسيّة الخالية من القلوتين لإعداد الخبز والأطباق الغذائيّة كما يضمّ الموقع فضاء مغلقا للتفاعل بين الأطبّاء قصد تبادل آخر المستجدّات في مجالي تشخيص الإصابة بالحساسية وطرق متابعة مريض الأبطن. وأخيرا يضمّ الموقع زاوية تفاعليّة تمكّن كلّ منخرط بالتّعرّف على الأطبّاء والموزّعين حسب عنوان سكناه وحسب الاختصاص الطّبيّ المنشود.
  • بعث مشروع صناعيّ تشاركيّ لتوفير الدّقيق والموادّ الأساسيّة الخالية من القلوتين (وهو في الأطوار الأخيرة قبل الإنطلاق)

وقامت الجمعيّة في هذا الغرض بإطلاق حملتين متوازيتين:

1. حملة للاتصال المباشر بالأطبّاء، تمّت بالتّعاون مع الإدارة الجهويّة للرّعاية والصّحّة الأساسيّة، وشملت ما يناهز 980 طبيب عامّ ومن 5 اختصاصات طبيّة. وقد أفضت هذه الحملة إلى انخراط أكثر من مئة طبيب من القطاعين العامّ والخاصّ في الشبكة الجهويّة (والحملة مستمرّة إلى موفّى أفريل 2016)
2. مجموعة من الاجتماعات المباشرة بالمصابين بحسّاسيّة القلوتين وعائلاتهم تمّت في مقرّ جمعيّة أوبتيما سيفاكس وبالتّحوّل إلى بعض من معتمديّات الولاية وذلك قصد تقديم مشروع الشّبكة وطرق تحقيق أهدافها وتجسيم الانخراط الفعلي للمصابين في الشبكة.

  • وتضمّ اليوم الشّبكة الجهويّة لحسّاسيّة القلوتين ما يربو عن 400 عضو منخرط مصاب بالحسّاسيّة
  • والعدد في تزايد مطّرد وبنسق تصاعديّ…
    وإنطلقت يوم 02 مارس 2016 الصفحة الرّسميّة للشبكة “الشبكة الجهويّة للمصابين بحساسية القلوتين – مرض الأبطن” وقد بلغ عدد محبيها يوم 05 أفريل 2016 الألف، جلّهم من المصابين بحساسية القلوتين من مختلف انحاء الجمهوريّة كما من البلدان المغاربيّة. وتشهد الصّفحة تفاعلا جيّدا مع مختلف أطوار بعث الشبكة ومختلف أنشطتها.
  • ولأول مرّة في تاريخ مرض الأبطن بتونس، تنظّم الشبكة يوم السّبت 09 أفريل 2016 رحلة جهويّة خالية من القلوتين إلى حديقة “فريقيا” ومدينة الألعاب بسوسة يشارك فيها أكثر من 60 شخصا (45 مصاب بحساسية القلوتين و15 مؤطّر من أعضاء جمعيّة أوبتيما سيفاكس ومن أطبّاء ومسيّري الشبكة الجهويّة للمصابين بحسّاسيّة القلوتين).

أرقام الإتّصال :

  • رئيس الجمعيّة : د/محمد منير بن عمر (98412794/94739230)
  • كتابة الجمعيّة : لبنى بن جماعة (21069904)
  • إدارة صفحة الجمعيّة/فايس بوك: صابرين غرسلاّوي (23560102)

بـــيــان صحفيّ

قد يعجبك ايضا