لوريال واليونسكو تحتفلان بمرور 10 سنوات على برنامج “من أجل النساء والعلم”

لوريال واليونسكو تحتفلان بمرور 10 سنوات على برنامج "من أجل النساء والعلم"
لوريال واليونسكو تحتفلان بمرور 10 سنوات على برنامج “من أجل النساء والعلم”

تحتفل مؤسسة ‘لوريال’ واليونسكو سنوياً ومنذ 18 سنة في إطار برنامج ‘من أجل النساء والعلم’بتكريم وتشجيع النساء المتميّزات اللواتي يشتغلن في مجال العلوم عبر العالم و اللواتي تُساهم أبحاثهن في تقدّم العلم.
وقد تم إبرام هذه الشراكة بين لوريال ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم بغرض مساعدة النساء المشتغلات في مجال العلوم خلال مراحل مختلفة من مشوارهنّ وتسليط الضوء على غياب المساواة بين المرأة والرجل في الميدان العلمي، ليس فقط من خلال مكافأة باحثات ومساعدتهن، بل من خلال السهر على جعل بعضهن قدوة للفتيات الشابات، كما يسعى البرنامج، من خلال تسليط الضوء على المجهود النسوي في ميدان العلوم، إلى مساعدة نساء اليوم على أن يصرن باحثات الغد.

10 سنوات من الالتزام، 52 منحة في المغرب
منذ سنة 2007، تعمل لوريال المغرب على نشر هذا البرنامج على المستوى المحلي الذي اتخذ بعداً إقليمياً سنة 2014 من خلال انفتاحه على أربع دول من المغرب العربي، وهي المغرب والجزائر وتونس وليبيا. ومن خلال العمل على انتشار هذا البرنامج في منطقة المغرب العربي، تخلق لوريال المغرب فرصا جديدة بالنسبة للعلم والنساء المغربيات.

يوم 12 أكتوبر 2016 بالدّار البيضاء، احتفل برنامج لوريال-اليونسكو ‘من أجل النساء والعلم’ بمدينة الدارالبيضاء، بعيد ميلاده العاشر وطبعته الثالثة من خلال حفل كبير لتوزيع المنح، بحضور السيد فيليب رافري، المدير العام للوريال المغرب والسيد صلاح خالد ممثل اليونسكو بالمغرب، والسيد حسن بلغناني مسؤول عن قطاع العلوم الطبيعية لمكتب يونسكو المغرب العربي، وبحضور العديد من الشخصيات اللامعة الأخرى في المجال العلمي.

تمّ منح 5 باحثات (1 من الجزائر، 2 من تونس و2 من المغرب) 10 آلاف يورو لكل واحدة منهن في إطار برنامج ‘من أجل النساء والعلم’.

الباحثات الخمس في إطار برنامج ‘من أجل النساء والعلم المغرب العربي 2016’.

الجزائر
الاسم:ليديا بن قائد علي
المجال: الكيمياء الفيزيائية والنظرية
التخصص: علم الأحياء الحاسوبي/النمذجة الجزيئية.
الموضوع: دراسة وتطبيقات نماذج هندسية جديدةلقنوات الوصول للموقع النشط لـبعض “سيتوكروم بي 450 أكسيداز” عبر روابط ضخمة.
المؤسسة: جامعة بنزرت (تونس)/ UPMC (باريس 6).

تونس
الاسم: صفاء سويلم
المجال: هندسة العلوم والتكنولوجيا/هندسة الموارد الحيوية.
التخصص: تكنولوجيا النانو في مجال الغذاء.
الموضوع: تطوير منتجات مبتكرة من النباتات (منتجات فرعية من شجر الزيتون: الأوراق،…) والمصادر البحرية (الطحالب الدقيقة) التي تستخدم كأطعمة وظيفية، والمغذيات أو المواد الصيدلانية.
المؤسسة:جامعة تسوكوبا باليابان.

تونس
الاسم: ريم بن مسلا
المجال: علم الأحياء
التخصص:علم الجراثيم. جيل جديد من ‘الميتاجينوميك’.
الموضوع:أساليب مبتكرة لاكتشاف جزيئات جديدة مضادّة للجراثيم انطلاقاً من المجتمعات الميكروبية في التربة.
المؤسسة:مختبر الكائنات الدقيقة والجزيئات الحيوية الفعّالة/ كلية العلوم بتونس/جامعة تونس المنار.

المغرب
الاسم: نزهة الصنهاجي
المجال:علومالصحة
التخصص:بيولوجيا الخلية – السرطان
الموضوع: العلاجات التي من شأنها رفع درجة المعرفة حول العوامل الجزيئية التي تُساهم في تكاثر الخلايا، موت الخلايا، ظهور ورم خبيث وفي مقاومة الأدوية.
المؤسسة: مختبر علم الوراثة وعلم الأمراض الجزيئية/كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء/جامعة الحسن الثاني.

المغرب
الاسم: كوثر بنطيبي
المجال: الطب
التخصص:علم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية/علم الأحياء الجزيئي.
الموضوع:بحث حول فيروسات مضادة للجراثيم كناقلات مناعية تستهدف الأورام الخبيثة التي وجدت طريقها إلى الثدي وانتقلت إلى الدماغ.
المؤسسة:كلية الطب والصيدلة بالرباط/جامعة محمد الخامس الرباط.

لجنة التحكيم 2016

البروفيسور عبد العزيز بن جواد رئيس لجنة التحكيم منذ سنة 2009 ونائب رئيس الأبحاث والتنمية بالجامعة الدولية بالرباط وأستاذ علم الأحياء في التعليم العالي. عضو في العديد من الجمعيات العلمية، ويتمتع بـ25 عاماً من الخبرة، التقييم والتكوين في مهن الأبحاث. بعد حصوله على دكتوراه الدولة في العلوم بجامعة محمد الخامس أكدال سنة 1987، مارس مهنة أستاذ باحث قبل التوجه نحو مختبر الأبحاث ليصبح مديراً فيه. كما أنّ البروفيسور مُحاضر في المدرسة التطبيقية للدراسات العليا ‘السوربون’ وباحث في باريس (معهد باستور، مستشفى Pitié-Salpêtrière، CNRS، INSERM)، كما أنه مؤلف المئات من المنشورات وبراءات الاختراع. بعد أن أنهى فترة الإدارة العلمية للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني (2009-2013)، أصبح مدير المركز سنة 2011. ومنذ مارس 2013، يشغلُ البروفيسور عبد العزيز بن جواد منصب نائب الرئيس المكلف بالأبحاث والتطوير في الجامعة الدولية بالرباط، وهي أول جامعة مغربية، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم العالي.

البروفيسور كاتم العلويالمديرة العامة لمؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان والمسؤولة عن فريق الأبحاث بالذي يعمل على الدوائية السّمية ‘Toxico-Pharmacodynamie’ بكلية الطب بجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط. تخرجت من كلية الصيدلة لبوردو، وهي تُدرّس في المغرب منذ 20 سنة وبدأت حياتها المهنية في مجال الأبحاث على النباتات الطبية المغربية. تُدرّسُ في كلية الصيدلة بالرباط وتزاوج مقاربتها العلاجية للمهنة من خلال تسليط الضوء على المكون البيئي والاجتماعي والاقتصادي.

البروفيسور رجاء الشرقاوي المورسليتُدرّس الفيزياء النووية وفيزياء الطاقة العالية. تشغل منصب نائبة رئيس جامعة محمد الخامس للرباط، وهي عضو في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا. تابعت البروفيسور رجاء الشرقاوي الملقبة بـ’مناضلة البحث’ دراستها الجامعية حتى سلك الدكتوراه في العلوم الفيزيائية في جامعة Joseph Fourier جرونوبل بفرنسا. مثلت البروفيسور القارة الإفريقية خلال حفل تقديم جوائز لوريال –اليونسكو سنة 2015، وذلك لمساهمتها الفعالة في مجال فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية: الدليل على وجود ‘هيغز بوسون’ (الجسم المسؤول عن تكوّن الكتلة في الكون).

البروفيسور المصموديمدير المعهد العالي للبيوتكنولوجيا بسيدي ثابت – تونس وأستاذ التعليم العالي في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية. حصل على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة لويس باستور في ستراسبورغ (فرنسا) في يونيو 1984. بعد أربع سنوات، حصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الجزيئية والخلوية. قام بأبحاثه الرئيسية في مختبر البروفيسورPaul Mandel في CNRS ستراسبورغ ثمّ في مرحلة ما بعد الدكتوراه مع البروفيسور A.N. Malviya. تمّ توظيفه مُساعداً للتعليم العالي في عام 1989، ثمّ أستاذاً مُساعداً في عام 1993 في كلية الطب بالمنستير. ناقش بحث دكتوراه الدولة سنة 1993 وتمت ترقيته إلى بروفيسور في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في كلية العلوم بالمنستير في يناير 1997. ومنذ سنة 2012، شغل منصب مدير المعهد العالي للبيوتكنولوجيا بسيدي ثابت – تونس.

قد يعجبك ايضا