عالم الرياضيات سيدريك ڤيلاني Cédric Villani يحل ضيفا علي صفاقس

 عالم الرياضيات سيدريك ڤيلاني
عالم الرياضيات سيدريك ڤيلاني

علم موقع تاريخ صفاقس أن عالم الرياضيات سيدريك ڤيلاني Cédric Villani المتوج بميدالية فيلد Fields 2010، ومدير معهد Poincaréبباريس وهو أستاذ بجامعة ليون يحل ضيفا شرفيا علي مدينة صفاقس وعلي الجمعية التونسية للرياضيات و وخصوصا تلاميذ الثانوية بصفاقس المتألقون في عديد رالي الرياضيات بلا حدود التي تقام بمدينة تولوز الفرنسية وغيرها من المسابقات العلمية الأخرى الوطنية والدولية.
عرف Cédric Villani بأعماله حول المعادلات التفاضلية الجزئية، و في هندسة ريمانيان Riemannienne والفيزياء الرياضية، لا سيما عمله حول معادلات Boltzmann Vlasov وأشكالها وحول النقل الأمثل وتطبيقاته. وقد أكسبه عمله العديد من الجوائز الوطنية والدولية بما فيها ميدالية فيلد Fields التي تعتبر التمييز الأعلى في العلوم الرياضيات.
نشير إلى أن سيدريك ڤيلاني Cédric Villani هو أيضا أحد الخطابين المتميزين والذي ينجز دور المتحدث الرسمي، والسفير للمجتمع الفرنسي في علوم الرياضيات لدى الشباب ووسائل الإعلام والسياسيين لعدة سنوات.
هذا وسيحل سيدريك ڤيلاني Cédric Villani ضيفا في صفاقس علي جمعية معهد المتوسط لعلوم الرياضيات بالشراكة مع الرابطة التونسية لعلوم الرياضيات تونس وذلك يوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 على الساعة التاسعة والنصف صباحاً في كلية الطب بصفاقس, ليقدم محاضرة عامة ستكون مفتوحة للجميع، وكل الطلاب والتلاميذ والمدرسين المتحمسين للعلوم الرياضية.

قد يعجبك ايضا