الجزائر تبني مصنعا للفسفاط مع الصينيين بقيمة 6 مليار دولار

شركة فسفاط قفصة

كشف وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، أمس الخميس 13 سبتمبر، أن قيمة مشروع مركب الفوسفات بشرق البلاد، والذي ينتظر دخوله حيز الخدمة في 2022، تقارب 6 مليار دولار.

وأوضح الوزير في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني، بحسب وكالة الانباء الجزائرية، أن “قيمة الاستثمار الإجمالي لهذا المشروع المتكامل تقدر بحوالي 6 ملايير دولار، موزعة بين منجم بلاد الحدبة بتبسة (2ر1 مليار دولار) وأرضية حجر الكبريت بسوق اهراس (2ر2 مليار دولار) وأرضية حجر السود بسكيكدة (5ر2 مليار دولار) و ميناء عنابة (2ر0 مليار دولار)”.

وسيتم انجاز هذا المشروع المندمج بالشراكة بين مجمعين جزائريين وهما سوناطراك/ وأسميدال-منال مع مجمعين صينيين وهما سيتيك ووانغفو .

وتقدر حصة الطرف الصيني ب49 بالمائة من المشروع مقابل 51 بالمائة للطرف الجزائريي يضيف الوزير الذي أشار إلى أن إنشاء الشركة المختلطة بين الطرفين سيتم خلال الثلاثي الأخير من العام الجاري 2018 على أن ينطلق مرحلة الإنتاج بالمركب فعليا بداية 2022.

ويهدف هذا المشروع إلى استغلال الفوسفات المستخرج من حقل بلاد الحدبة بولاية تبسة والذي تقدر طاقته ب 500 مليون طن وتثمين هذا المورد الطبيعي من خلال إنتاج الأسمدة و الامونياك و السيليسيوم وغيرها من المواد المستخدمة في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

الصورة للتعبير فقط ولا تمثل الخبر

قد يعجبك ايضا