صفاقس: الماراطون الدولي للزياتين يستقطب 400 عداء وعداءة

صفاقس - مراطون الزياتين الدولي - 2015أستضافت منطقة سيدي منصور بصفاقس النسخة السادسة لتظاهرة ماراطون صفاقس الدولي للزياتين بدلا من ضيعة الزياتين بمنطقة بشكة من معتمدية منزل شاكر التي كانت احتضنت الدورات الخمسة الفارطة لتظاهرة وذلك بسبب “عدم صلوحية مسار العدو جراء الأمطار ومرور الشاحنات منها” بحسب ما صرح به مدير التظاهرة نعمان بوحامد ل”وات” صباح اليوم الأحد على هامش انطلاق السباقات المقامة بالمناسبة.

وتميزت هذه الدورة الجديدة من ماراطون صفاقس الدولي للزياتين بمشاركة 400 عداء وعداءة جلهم من تونس مع مشاركة لعدائين وعداءات من عشرة دول من بينها المغرب والجزائر وفرنسا إيطاليا واسبانيا والهند وبيلاروسيا (روسيا البيضاء).

وقد توزع المشاركون على أربعة سباقات هي على التوالي سباق 5 كيلومتر وسباق 10 كيلومتر وسباق نصف الماراطون (21 كلم) والماراطون (42 كلم) وجرت كلها في مسلك انطلق من أمام معهد الخليج بطريق سيدي منصور لتعود إليه في شكل دائري بالمنطقة.

وأسفرت نتائج السباقات عن فوز كل من عابد الهاشمي من الجزائر في صنف الذكور وشافية هنداوي من تونس في صنف الإيناث بسباق الماراطون وكل من محمد قبلي من تونس في صنف الذكور وندى عمري من تونس في صنف الإيناث بالنسبة لسباق نصف الماراطون.وفازت بالمرتبة الأولى في سباق 10 كلم ياسمين دربال عن صنف الفتيات ومحمد حمايدوش عن الذكور و فازت نجلاء إسماعيل عن الإناث و بيجاد سعيدة عن الذكور بسباق الخمس كيلومترات.

ووصف نعمان بوحامد سباق الماراطون (42.195 كلم) بالسباق الأسطوري الذي يجعل العدائين يقبلون على التظاهرة ويقدمون على المشاركة فيها قادمين من عديد الدول وفق قوله واعتبر أن ذلك يجسم الهدف الأسمى لمنظمي التظاهرة وهو إرساء قواعد السياحة الرياضية في تونس وجعلها قبلة للرياضيين الدوليين ومحطة من محطات الماراطونات الشهيرة في العالم.

وأوضح بوحامد في هذا الصدد أنه شرع خلال هذه الدورة السادسة في القيام بالإجراءات اللازمة للحصول على شهادة المطابقة للمعايير الدولية التي تمكن التظاهرة من تأهيل المشاركين فيها للبطولة العالمية والألعاب الأولمبية على التوالي في 2020 و2022.

يذكر أن التظاهرة شهدت بفعل الرياح القوية سقوطا للهيكل الحديدي فوق خط وصول المتسابقين انجر عليه إصابة إحدى عضوات لجنة التنظيم بجرح في مستوى الرأس استوجب نقلها إلى إحدى المصحات الخاصة بعد أن قدمت لها الإسعافات الأولية من طبيب التظاهرة وفريق المسعفين على عين المكان. وقد أكد رئيس التظاهرة نعمان بوحامد ل”وات” “أن الإصابة لا تكتسي خطورة تذكر”.

وات

قد يعجبك ايضا