صفاقس: حفل توقيع اتفاقية اطلاق القمر الصناعي التونسي لمجموعة “تالنات”

تلنات - القمر الصناعي - اتفاقيةانتظم صباح اليوم الاثنين 1 افريل 2019 حفل توقيع اتفاقية اطلاق القمر الصناعي التونسي”Challlenge 1″ بين مجموعة “تالنات” التونسية والشركة الروسية وذلك خلال الندوة العلمية التي نظمتها مجموعة ” تلنات”بمركز البحوث الرقمية بالقطب التكنولوجي بصفاقس وبحضور Alexander. V. SERKIN الرئيس المدير العام لشركة GK Launch Services الروسية المتعهدة بخدمات المركبة الفضائية الروسية Soyuz-2.

واكد محمد الفريخة المدير العام  لشركة “تلنات” انه بعد 60 سنة من الاستقلال من حق تونس دخولها في عالم تكنولوجيا الفضاء وقد تحملنا مسؤوليتنا بعد 25 سنة من الخبرة و بقرابة 500 مهندسا لتكون “تالنات” وراء اطلاق اول قمر صناعي ثم المرور في المرحلة الثانية الى انجاز مشروع كبير والمتمثل في انجاز مركبة من 30 قمر صناعي الذي سيعطي لبلادنا اشعاع وقيمة كبيرة.

وصرح محمد الفريخة ان النسخة الاولى للقمر الصناعي هي من تصميم  مهندسيين تونسيين بالاستعانة بكفاءات تونسية موجودة في الخارج على غرار الناسا وغيرها  اضافة الى الشراكة مع  الشركة الروسية Soyuz-2 .

وبين محمد الفريخة ان هذا المشروع استثماري كبير يهتم بالخدمات المدنية و الحياتية كالفلاحة وتكنولوجيا الاتصال وغيرها … كما اشار الى انه سيتم تكوين كفاءات في تكنولوجيا الفضاء.

ومن جهته اكد محمد الفريخة انه سيتم عقد شراكة مع مركز البحث العلمي بصفاقس لتطوير خدمات الفضاء وذلك لتوفير مواطن شغل جديدة.

ويذكر ان القمر الصناعي  “Challlenge 1”  سيتم اطلاقه نحو الفضاء سنة 2020.

نهى بن حميدة

قد يعجبك ايضا