الحبيب بوعجيلة: هجرة الادمغة التونسية قضية امن قومي

الحبيب بوعجيلة في اطار تظاهرة تونس عاصمة الشباب العربي 2019 انتظمت صباح اليوم السبت 6 جويلية 2019 محاضرة حول “هجرة الادمغة ..الاسباب والحلول” قدمها الاعلامي و الاستاذ الحبيب بوعجيلة في المركب الشبابي بصفاقس و ذلك بدعوة من المندوبية و الادارة العامة للشباب بوزارة الشباب و الرياضة .

وقد اكد الاستاذ الحبيب بوعجيلية ان هجرة الادمغة نحو دول الغرب من خلال تقارير الامم المتحدة والجامعة العربية ، يعتبر مشكل حقيقي مبينا ان بعض الخبراء  اعتبروه مشكل امن قومي موضحا ان الدول النامية والفقيرة ترصد ميزانية  كبيرة في مجال التعليم ثم تهاجر الطلبة الى دول الغرب لمواصلة الدراسة ولا تعود وهذا ما يسمي بنزيف الادمغة.

واكد بوعجيلة ان تونس تحتل المرتبة الثانية في عدد هجرة الادمغة نحو الغرب بعد سوريا و54 بالمائة من الطلبة التونسيين لا يعودون مبينا ان اسباب عدم العودة يعود الى اسباب سياسية ومادية وخاصة الافاق الاجتماعية والبنية التحتية للبحث العلمي مما يضطر الطالب للهجرة.

واشار الى ان 26 بالمائة من كبار اطباء بريطانيا هم من العرب و180 كفاءة مصرية من كبار الباحثين في المجال النووي في دول الغرب و40 بالمائة من رؤساء جامعات هم من العرب.

 وفي الختام  تطرق بوعجيلة الى كيفة  الاستفادة من هذه الادمغة في تنمية اقتصاد البلاد من خلال شراكات اقتصادية و الاهم الاستفادة من تجربة دول شرق اسيا التي استرجعت طاقاتها و كفاءاتها  المهاجرة  في تنمية اقتصادها.

نهى بن حميدة

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا