صفاقس: استعدادات مبكرة لعيد الاضحى لتثمين جلود الاضاحي ضمن خطة وطنية

جلود الأضاحي - صفاقسعقدت لجنة النظافة و العناية بالبيئية ببلدية صفاقس بحضور رئيستها راوية عمير ة اليوم الجمعة 12 جويلية 2019 بمقر دائرة المدينة جلسة عمل حضرها محمد الوكيل ممثل الادارة الجهوية للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بصفاقس والمدير الجهوي لمركز الجلود والاحذية فضلا عن رئيس الغرفة الوطنية لحرفيي الاحذية وعدد من تجار الجلود ومجمعيها وممثلي كل من بلديات طينة وقرمدة و العين وساقية الدائر فضلا عن حضور عدد من الجمعيات البيئية ومنها جمعية شبكة غصن الزيتون وجمعية البيئة و التواصل بحضور الطبيب البليطري ببلدية صفاقس ومصالح النظافة وكذلك مصلحة الوقاية الصحية.

وقد خصصت هذه الجلسة للاستعداد المبكر لعيد الاضحى المبارك وتفعيل الخطة الوطنية لتجميع وتثمين جلود الاضاحي لدى المختصين وخاصة قطاع الجلود والاحذية، وذلك في سياق تثمين هذه الجلود وحسن استغلالها من جهة وحتى لا تتسبب في مخاطر بيئية وتلويث المحيط بمختلف المناطق البلدية بصفاقس.

و تهدف الحملة إلى تجميع 50٪ من الجلود هذه السنة حيث تم تعميمها على 12 ولاية بعد أن شملت السنة الماضية ولايات تونس الكبرى فقط، بالإضافة إلى تشريك 50 جمعية و الكشافة التونسية و الشرطة البيئية من أجل نجاح الحملة.

هذا وستعمل بلدية صفاقس على تجميع مقترحات كافة البلديات المعنية للخروج بتوصيات مشتركة و التنسيق معها لحسن تنفيذ الخطة الوطنية لتثمين اضاحي العيد من جهة وكذلك حسن تامين نظافة مختلف المناطق البلدية بجهة صفاقس.

وقد تعهدت الأطراف المتداخلة بتوفير كميات الملح المخصصة لتمليح الجلود و الأكياس التي سيتم تجميع الجلود فيها و توزيعها على المواطنية.

كما ستعمل البلدية على تنظيم حملات تحسيسية في الغرض وتركيز اماكن لتجميع الجلود بالمسلخ البلدي فضلا عن توفير حاويات حديدية كبيرة الحجم بمختلف المنطقة البلدية وباحيائها الشعبية.

قد يعجبك ايضا