قرقنة : مدرسة أولاد بوعلي تعطي إشارة انطلاق مشروع “القافلة البيئية في الوسط المدرسي”

قرقنة : مدرسة أولاد بوعلي

بحضور جمع من التلاميذ ومكونات المجتمع المدني وممثلي الهياكل البيئية والإطارات المحلية والمركزية، أعطيت اليوم السبت بالمدرسة الابتدائية أولاد بوعلي بجزيرة قرقنة إشارة انطلاق مشروع القافلة البيئية في الوسط المدرسي، وذلك ببادرة مشتركة بين الوكالة الوطنية لحماية المحيط وجمعية تواصل الأجيال بصفاقس.

وتسعى هذه القافلة التي تشمل ثلاث مدارس في صفاقس، وهي مدرسة أولاد بوعلي ومدرسة أبو القاسم الشابي بطينة والمدرسة الابتدائية بالحشيشينة إلى « ترسيخ تربية بيئية تستهدف التلاميذ داخل مؤسساتهم التربوية باعتبارها النواة الأساسية لنشر ثقافة حماية البيئة وبناء سلوكيات جديدة نحوها، فضلا عن دورها في تشجيع مبادرات المجتمع المدني في هذا المجال »، وفق ما أوضحت ذلك المكلفة بالإعلام في الوكالة الوطنية لحماية المحيط فتحية بوصبيع ل(وات).

وتتمثل القافلة في حافلة كبرى مجهزة بالوسائل البيداغوجية والإعلامية والمحامل والمضامين البيئية تتنقل إلى المدارس وتؤمن عروضا تنشيطية في مجال البيئة لفائدة التلاميذ، وتتوجه الحافلة إلى المدارس التي تتقدم جمعيات متطوعة لفائدتها بمشاريع بيئية مصغرة تتولى الوكالة المصادقة عليها وتمويلها، وتبقى هذه القافلة منفتحة على كل المدارس وخاصة منها المدارس الموجودة بالمناطق البعيدة، حسب تعبير فتحية بوصبيع.

واشتمل برنامج القافلة بمدرسة أولاد بوعلي على ورشات تكوينية في مجال البيئة (رسم وبراعات يدوية في تثمين الفضلات البلاستيكية والفرز الانتقائي والتعامل مع النفايات) وورشة يقع تنشيطها عبر تقنية الواقع الافتراضي تتناول محور التغيرات المناخية.

وتضمن البرنامج كذلك زيارات ميدانية لمواقع بعض المحميات الطبيعية ومنها جزيرة القرمدي بأرخبيل قرقنة المعروفة بتنوعها البيئي سعت الجهات المنظمة من ورائها إلى إذكاء الحس البيئي لدى الناشئة وتوعيتهم بالتحديات البيئية، وفق تعبير مدير إدارة التوعية والتربية البيئية بالوكالة الوطنية لحماية المحيط سليم داود.

كما تضمن برنامج القافلة عديد الفقرات الأخرى التى من بينها إحداث نواة مكتبة بالمدرسة الابتدائية أولاد بوعلي وتوزيع مجلات حول أهداف التنمية المستدامة وتنصيب سفير للبيئة بالمدرسة بعد انتخابه من قبل زملائه وتسليمه ميثاق « إيكو-تلميذ » وإعداد مضمون ميثاق للمحافظة على المحميات الطبيعية، فضلا عن تشجير حديقة المدرسة وتزيين جدرانها بصور وشعارات بيئية.

وأفاد سليم داود أن برنامج القافلة البيئية لهذه السنة سيشمل بعد مدارس صفاقس الثلاث، ثلاث مؤسسات بولاية أريانة وهي مدرستان ابتدائيتان بكل من المنزه الأول والمنزه السابع ومدرسة إعدادية بالغزالة.

وات

قد يعجبك ايضا