وزارة التعليم العالي ترصد سنويا 4 مليون دينار لتمويل البحوث الايلافية

وزارة التعليم العالي والبحث العلميترصد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنويا تمويلات بقيمة 4 مليون دينار لتمويل البحوث الايلافية التي يشارك فيها باحثون من عدة اختصاصات، وفق ما أفاد به المدير العام للتعليم العالي عبد المجيد عمارة.

وكشف عمارة خلال مشاركته الخميس في ندوة علمية حول “البحث العلمي ومقاومة الفساد” بمقر مركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية، بالعاصمة، أنه تم تخصيص اعتمادات لتمويل 20 بحثا ايلافيا خلال العام الحالي، داعيا الباحثين الى المشاركة في طلبات العرض التي تطلقها الوزارة سنويا لقبول مشاريع البحث متعددة الاختصاصات.

وقال أنه اسناد التمويلات للبحوث الايلافية يتم بأكثر مرونة مقارنة بالتمويلات الخاصة بباقي مشاريع البحثية التي تشكو غالبا تعقيدات في اجراءات النفاذ الى التمويل، مؤكدا أن المشاريع الايلافية الممولة تركز بالأساس على أولويات وطنية ومواضيع تهم النهوض بعديد القطاعات.

واعتبر أن أهمية هذه المشاريع تكمن في اتاحة الفرصة للجامعيين الوافدين من قطاعات شتى ومختلفة من العمل بصفة مشتركة في اطار مشروع بحث واحد، ملاحظا أن تنوع الخلفيات والاختصاصات لدى الباحثين يدعم نجاعة ومردودية البحث العلمي.

وأوضح أن الوكالة الوطنية للبحث العلمي التابعة للوزارة تسهر على دعم كل اجراءات الشراءات الخاصة بالبحوث الايلافية، مشيرا الى أن تكليف الوكالة بهذه المهمة يساهم في ضمان التصرف الأيسر في انجاز هذه المشاريع.

وعبر المدير العام للتعليم العالي عن أمله، في أن تجذب مشاريع البحوث الايلافية اهتمام فرق ومخابر البحث بمؤسسات التعليم العالي، مشددا على أن الوزارة تطمح الى انجاز شراكات للتمويل المشترك لهذه المشاريع مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

وات

قد يعجبك ايضا